التقى بعد ظهر يوم أمس الاثنين في مقر دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس وفد من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ، بمشاركة وفد من أهل القدس ، مع المسؤولين في دائرة الأوقاف ضم الشيخ عبد العظيم سلهب - رئيس مجلس الأوقاف في القدس – ، والشيخ عزام الخطيب – مدير الأوقاف في القدس - ، للتشاور حول الخطوات اللازم اتخاذها للتصدي لمخطط الاحتلال استكمال هدم طريق باب المغاربة وبناء جسر عسكري احتلالي يؤدي الى المسجد الأقصى المبارك ، حيث جدد الاحتلال وأذرعه التنفيذية مؤخراً التعاطي مع هذا المشروع الاحتلالي الإجرامي .
جاء هذا الاجتماع تعزيزاً ومؤازرة لموقف الأوقاف الإسلامية ودورها المحافظ والمدافع عن المسجد الأقصى المبارك .


وقد عرضت خلال الاجتماع آخر التطورات المتعلقة بقضية المسجد الأقصى عموماً ، وملف طريق باب المغاربة على وجه أخص ، وطرحت أفكار واقتراحات لسبل مواجهة والتصدي لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى بشمولها وجزئياتها ومنها مخطط هدم طريق باب المغاربة ، وخلص الاجتماع إلى التأكيد على عدد من المواقف ، واتخاذ جملة من الخطوات للتصدي لمخططات الاحتلال،اهمها :


1- رفض المخططات الإسرائيلية الرامية للاعتداء على طريق باب المغاربة ، باعتبار أن هذا الاعتداء هو اعتداء على المسجد الأقصى المبارك .
2- الاعتداء على المسجد الأقصى المبارك هو اعتداء على كل مسلم وعربي في العالم أجمع ، وهو مسّ بمشاعر وعقيدة أكثر من مليار ونصف مليار مسلم .


3- دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس هي صاحبة المسؤولية الوحيدة وصاحبة الحق الأوحد بإجراء الترميم والإصلاح في طريق باب المغاربة .
4- يجب التنسيق التام مع دائرة الأوقاف في كل خطوة أو سبيل للتصدي لمخططات الاحتلال بخصوص قضية المسجد الأقصى المبارك ، ومن ضمها ملف طريق باب المغاربة .


5- عدم التوجه إلى محاكم ودوائر الاحتلال الإسرائيلي بخصوص قضية المسجد الأقصى المبارك وتفريعاتها ، حيث أن المسجد الأقصى لا يخضع للمحاكم ودوائر الاحتلال ، بل المسجد الأقصى خاضع للقرار الرباني .


6- تشكيل وفد يمثل المجتمعين للقاء الملك عبد الله الثاني – ملك المملكة الأردنية الهاشمية .


7- تشكيل وفود ، تجتمع مع حكومات ووزراء الدول العربية والإسلامية ومؤسساتها الممثلة ، كجامعة الدول العربية ، منظمة التعاون الإسلامي ، والمؤسسات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث ، لعرض وشرح شامل لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى ، وكذلك التبعات الخطيرة لتنفيذ الاحتلال مخطط استكمال هدم طريق باب المغاربة وبناء جسر عسكري احتلالي .


8- عقد مؤتمر صحفي يتطرق إلى حيثيات وتبعات خطورة تنفيذ مخطط الاحتلال الإسرائيلي هدم طريق باب المغاربة وبناء الجسر العسكري .


9- الاستفادة من واقع الربيع العربي ، وتحريك الشعوب العربية والإسلامية لنصرة المسجد الأقصى ، كتنظيم مسيرات مليونية في العواصم العربية والإسلامية لنصرة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك .


10- الدعوة إلى ضرورة التواجد الدائم والباكر في المسجد الأقصى ، خصوصاً من أهل القدس ، ومن أهل الداخل الفلسطيني ، باعتبار أن هذا التواجد هو صمام الأمان الهام لحماية المسجد الأقصى المبارك .