أعلنت الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية في البلاد الإضراب يوم غدٍ الثلاثاء، في أعقاب عدم التوصل إلى تفاهمات مع وزارة التربية والتعليم بشأن موضوع تقليص الميزانيات، وذلك في مؤتمر صحفي عُقد ظهر اليوم في مدرسة راهبات المخلص في بالناصرة.

اقرأ أيضًا | منظمة المعلمين تعلن الإضراب في المدارس فوق الابتدائية

وتعاني المدارس الأهلية من شح الميزانيات، وتطالب الأمانة العامة للمدارس المسيحية بمساواة ميزانياتها مع ميزانيات المدارس اليهودية الدينية.

وعقد لجنة التربية في الكنيست مؤخرا اجتماعا بهذا الشأن، وأوصت بمساواة المدارس الأهلية مع غيرها بالميزانيات، لكن لم يطرأ أي تغيير على القضية، الأمر الذي استدعى عقد اجتماعات متتالية.

اقرأ أيضًا | اجتماعان مصيريان مع المالية ونتنياهو بشأن مطالب السلطات العربية

وسبق هذا المؤتمر، اجتماع لأعضاء الأمانة العامة للمدارس المسيحية عقد صباح اليوم في مكاتب الأمانة بالناصرة، ناقش آخر المستجدات، وتقرر في نهاية الاجتماع إعلان الإضراب المفتوح احتجاجا على شح الميزانيات.



وقال مدير المدرسة، المربي عوني بطحيش، لـ'عرب 48' إن 'مؤسساتنا مغلقة، وفقط في حال استجابت الوزارة لمطالبنا سنعود إلى مدارسنا ونلغي الإضراب'.

وقال مدير مار يوسف في الناصرة، المربي رياض كامل، لـ'عرب 48' إن 'قرار إعلان الإضراب اتخذ بالإجماع من جميع ممثلي المدارس الأهلية المسيحية في البلاد، والإضراب مفتوح حتى تلبية مطالبنا. كنا نتمنى أن تتحول وعود رئيس الدولة والوزير من وعود شفوية إلى حقيقة. لا يمكن لهذه المدارس التي أقيمت منذ عشرات السنوات أن تصل في عامنا الحالي إلى ما وصلت إليه اليوم، وأن تغلق أبوابها بعد أن أعطت لهذا المجتمع كل ما تستطيع فهي تخرج الآلاف من الطلاب الذين يقدمون الخدمات لمجتمعنا من أقصى الشمال إلى اقصى الجنوب'.

وأكد أن 'هذه الخطوة لم نقم بها إلا بعد تفكير عميق وجدي وبعد عمل دؤوب ومتواصل، ليلا ونهارا، كي نتمكن من الحصول على حقوقنا كمدارس ومعلمين وطلاب'.

ووجه كلمة إلى أهالي الطلاب قائلا 'لا نريد من الأهل أن يدفعوا مبالغ طائلة، نريد تخفيف هذا العبء فإن نجحنا بالحصول على مطالبنا فسيكون أول المستفيدين هم الأهل والطلاب'.

وقال عضو الأمانة العامة للمدارس المسيحية، الأب الياس ضو، لـ'عرب 48' إنه 'للأسف الشديد، تم إعلان الإضراب بسبب عدم إيجاد حل مرض لغاية الآن. قلبي يعتصر ألما بسبب مواقف وزارة التربية والتعليم التي لا تقدر نجاح المدارس الأهلية ومساهمتها في خدمة المجتمع، وبدل الاعتراف بالجميل ومد يد العون والتعاون من أجل مجتمع أفضل، كانت اليد ممدودة لتوقيع خطط تقليصات نتيجتها الحتمية إغلاق المدارس المسيحية، وهذا لن نسمح به'.

وقال الأمين العام للمدارس المسيحية في البلاد، قدس الأب عبد المسيح فهيم: 'نحن والأهل في اتجاه واحد. نطلب من جميع الأهالي أن لا يتماشوا مع القرار فحسب إنما المطالبة بالأمور التي تعود بالفائدة على أبنائهم التلاميذ من أجل النهوض بمصلحة الجميع'.

وأكد أن 'المدارس الأهلية والأهل سيبقون يدا واحدة، نحن ندافع عنهم لأننا لا نريد أن يكون هذا الأمر بمثابة عائق مادي أمام الأهالي وأبنائهم الطلاب'.