*اجتماع للقائمة المشتركة مع رئيس الحكومة، لتعزيز مطالب اللجنة القطرية بتحويل ميزانيات مباشرة للسلطات المحلية العربية.

*القائمة المشتركة تقف إلى جانب اللجنة القطرية والسلطات المحلية العربية بمطالبها العادلة، كما وتطالب بإقرار خطوات عملية لتقديم الخطة الخمسية لسد الفوارق الاجتماعية والاقتصادية.

*النائب غطاس: لست متفائلا، وبالحزم والإصرار والإرادة الجماعية نضع حدا لسياسة التمييز.


في حين يلتقي اليوم، الإثنين، ممثلون عن القائمة المشتركة واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بممثلين عن وزارة المالية في القدس، لبحث مطالب السلطات المحلية العربية، يلتقي رئاسة القائمة المشتركة، النواب أيمن عودة، د. جمال زحالقة، مسعود غنايم وأحمد طيبي ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، مازن غنايم، مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لتعزيز مطالب اللجنة القطرية تحويل ميزانيات مباشرة للسلطات المحلية العربية وجهاز التعليم اللذين يعانيان من عجز مالي مستمر.

وتطالب القائمة المشتركة إقرار خطوات عملية لتقديم الخطة الخمسية لسد الفوارق الاجتماعية والاقتصادية التي تم عرضها على الحكومة.

وبعد الجلسة مع رئيس الحكومة سيجتمع ممثلو القائمة المشتركة واللجنة القطرية لاتخاذ القرارات والخطوات اللازمة.

يذكر أن السلطات المحلية العربية تناضل من أجل توفير الخدمات الأساسية للمواطنين العرب. وتقود القائمة المشتركة مع اللجنة القطرية هذا النضال من أجل وقف سياسة التمييز الحكومية والعمل من أجل تقليص الفوارق وإحقاق حقوق الجماهير العربية من أجل المساواة الكاملة.

وأكّدت القائمة المشتركة أن ميزانيات التطوير للسلطات المحلية هي أمر مهين، حيث أن كثيرا من السلطات تحصل على ميزانية تطوير بمقدار 200 ألف شيقل بالسنة وهي ميزانية زهيدة جدا مقارنة مع احتياجات البلدات العربية.

وعبّرت المشتركة عن رفضها لكل محاولات المسؤولين الحكوميين لمنع الإضراب والمظاهرة، مؤكّدة أنهما عادلان بامتياز، ويجب المضيّ بهما حتى تحصيل الميزانيات.

زحالقة: مطالبنا محددة وننتظر أجوبة محددة وليست فضفاضة

وقال النائب عن التجمع في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، الذي سيشارك بالجلسة مع نتنياهو إن "مطالبنا واضحة ونريد أجوبة محددة وواضحة وليس تعهدات فضفاضة".

وأضاف: "نحن في التجمع مع الاستمرار في الإضراب إذا لم تستجب الحكومة لمطالب السلطات المحلية التي أعلنت الإضراب".

وأوضح أنه "لدينا قضايا ملتهبة سنطرحها في هذه الجلسة منها قضية هدم المنازل وتوصيات لجنة ١٢٠ بشأن التخطيط والبناء، الميزانيات وحصة المجتمع العربي فيها، قضايا النقب، وبطبيعة الحال سندعو نتنياهو لوقف الاستيطان وإلغاء تهجير قرية سوسية والتأكيد على موقف القائمة المشتركة بشأن السلام العادل الذي يقوم على قرارات الشرعية الدولية وعدم الحياد عنها".

غطاس: الحزم والإصرار والإرادة الجماعية تضع حدا لسياسة التمييز 

وقال النائب عن التجمع  في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، لـ'عرب 48' إن 'اجتماعنا اليوم مع ممثلي وزارة المالية عين من ذي قبل خارج سياق الإضراب، لكنه اكتسب أهمية خاصة بسبب إعلان الإضراب في السلطات المحلية والمدارس العربية. سنبحث خلال الاجتماع تحرير ميزانيات فورية ومناقشة ميزانيات وبحث خطة استثمار خماسية ورصد ميزانيات إضافية لبلداتنا العربية'.

وحول الاجتماع مع رئيس الحكومة، نتنياهو، قال النائب غطاس إن 'مطالب القائمة المشتركة تتمثل بوقف فوري شامل لهدم المنازل العربية وحل قضية النقب بشكل عام وأم الحيران والعراقيب على وجه الخصوص وإيجاد الحلول التي تتلاءم مع مطالب المواطنين العرب في البلاد وحل المشكلة الحارقة حاليا في سلطاتنا المحلية العربية وجهاز التعليم العربي وتوفير الميزانيات اللازمة والكافية لها'.

وتساءل عن قيام الحكومة بتوفير 4 مليارات شيقل (ميزانيات ائتلافية) خارج إطار الميزانية لشراء الذمم حسب الاتفاقات السابقة للائتلاف الحكومي في وقت ترفض تلبية مطالب مليون ونصف مليون عربي بتوفير مبلغ 600 مليون شيقل كميزانيات تطوير للسلطات المحلية العربيةوبضمنها ميزانيات للمدارس العربية.

وعبر النائب غطاس عن عدم تفائله من جلستي اليوم وما سيتمخض عنهما، قائلا إن 'الحزم والإصرار والإرادة الجماعية تضع حدا لسياسة التمييز الحكومية ضدنا. ونحن في القائمة المشتركة ندعم بقوة مطالب اللجنة القطرية وندعو جماهيرنا إلى دعم نضال سلطاتنا المحلية لانتزاع حقوقنا المشروعة'.