أعلنت إدارة الكلية الأرثوذكسية في حيفا، مساء اليوم، أنها ستفتتح العام الدراسي الجديد، صباح غد الأربعاء، بعد إضرابها صباح اليوم تضامنا مع المدارس الأهلية.

وأثار إعلان الكلية الارثوذكسية بالعدول عن الإضراب وافتتاح الكلية بشكل استثنائي، ردود فعل متضاربة بين مرحب ومعارض.

وكانت الأمانة العامة للمدارس الأهلية المسيحية، قد أعلنت الإضراب المفتوح، والذي يشمل جميع الأهليات المسيحية، من خلال مؤتمر صحفي عقد بمدرسة راهبات المخلص في الناصرة.

ونظمت اليوم تظاهرتين تضامنيتين مع المدارس المسيحية ومطالبها في مساواة الميزانيات، حيث كانت الأولى في حيفا، قبالة المباني الحكومية، والثانية بساحة كنيسة اللاتين في الناصرة.

وتعاني المدارس الأهلية المسيحية من شح الميزانيات، إضافة إلى اكتظاظ الطلاب حيث أدى ذلك لمواجهتها خطر الإغلاق.

وادعت الأمانة العامة للمدارس المسيحية، أن وزارة التربية والتعليم هددت بإغلاق الأهليات وأنها لن تسمح لها بمتابعة نشاطاتها.

هذا وأبرقت الكلية الأرثوذكسية برسائل إلى طلابها والمنتسبين حديثا، بأن الارثوذكسية عدلت عن قرارها بالإضراب التضامني، حيث سيفتتح، غدًا الأربعاء، العام الدراسي كالمعتاد.

يذكر أن إعلان الغاء الإضراب هذا، ترك آثارًا سلبية عن بعض الطلاب والمتظاهرين في الناصرة، بحيث أن الكلية الارثوذكسية وحدها التي ستفتتح العام الدراسي، في ظل استمرار المدارس الأخرى بالإضراب احتجاجا على الاوضاع.

وتأتي المفاجأة أن قرار الكلية جاء بعدما شاركت أعداد غفيرة في تظاهرة مدينة الناصرة، ما يعني نجاحًا للتحركات الشعبية في دعم مطالب المدارس الأهلية.

ندرك أهمية الإضراب

من جهته، قال د. ذياب مطلق، رئيس لجنة المعارف الأرثوذوكسية، في حديثه لعرب 48 إننا نتضامن ونؤيّد الإضراب وندرك أهميّته، نحن نقف إلى جانب المدارس الأهليّة، إنّنا جزء لا يتجزأ منها إنّ السّبب الرّئيس لهذا الإضراب تقليص ميزانيّات المدارس الأهليّة الابتدائيّة، وبصفتنا مدرسة ثانويّة أهليّة فإنّ هذا التّقليص لا يُطال كليّتنا بشكل مباشر'.

وأضاف: 'أعيد وأكرّر تضامننا مع المدارس الأهليّة، فنحن نؤيد نضالهم ونقف إلى جانبهم، فكيف يمكن للكليّة أن تستمر، مثلًا، لولا فشلت مدرسة مار يوحنّا الإنجيلي بنضالها، وعدم وقوفنا إلى جانبها وجانب باقي المدارس للحصول على مطالبها العادلة، وسنجد الطّرق والأساليب المناسبة لدعم هذا الإضراب والوقوف إلى جانبه، دائمًا'.

وعقب عضو الأمانة العامة للمدارس المسيحية، الأب الياس ضو، على قرار الأرثوذكسية بالخروج من الإضراب، وقال لعرب 48: 'بخصوص الإضراب، فهو مستمر واليوم كان هناك تجمع من الناس وأهالي الطلاب في الناصرة، وشاركنا نواب عرب في الوقفة، وأكد الأهالي أن لا عودة عن هذا الإضراب لأنه حق مشروع'.

واختتم: 'الأرثوذكسية لم تكن مرة واحدة جزءًا من المجموعة التي تؤلف مجلس المدارس المسيحية، كانوا دائما مستقلين فهم يتبعون لجمعية مستقلة، شاركونا الإضراب ليوم واحد وتراجعوا لأسباب تتعلق بهم'.