تظاهر بعد ظهر اليوم، الأربعاء، العديد من طلاب المدارس الأهلية في منطقة السلزيان بالنّاصرة، احتجاجًا على عدم افتتاح المدارس الأهليّة وما وصلت إليهِ الأوضاع في أعقاب رفض وزارة التربية والتعليم تحويل الميزانيات الكافية واللازمة لها.

ونظمت التظاهرة بمبادرة كل من طلاب مدرستي دون بوسكو وراهبات السلزيان، وهم عز عودة، ربى السعدي وعدي ياسين، روفعوا مع عدد من طلاب المدرستين عدّة يافطات تحمل شعارات تندد بالتمييز الذي تتعرض له المدارس الأهليّة في البلاد، مثل 'أرفعوا أيديكم عن المدارس الأهلية'، 'المساواة حق فكفّوا عن تقليل الميزانيات'، 'حقنا حقنا يا وزير انظلما سنين كثير'.

اقرأ أيضًا | اللجنة القطرية تدعو لتنظيم وقفات تضامنية مع المدارس الأهلية

وقال أحد القائمين على التظاهرة، لـ'عرب 48' الطالب عز عودة، من مدرسة دون بوسكو، إنّه 'لم يكن هناك تجاوب كبير من قِبل الطلاب لهذه التظاهرة، أي أنّه لم يتجاوز عدد المشاركين 20 طالبا، وذلك بسبب قلّة الوعي تجاه حقوقنا وسياسات الإقصاء السياسي التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيليّة ضد تقدم مدارسنا وشعبنا، وبشكل خاص السياسات التي تحارب اليوم المدارس الأهلية التي تخرج ثمارا فعالة للمجتمع'.

وأكد أنّ 'الإضراب هو أحد الوسائل لنيل حقوقنا التي يجب أن نكافح في سبيلها، ذلك لأن من واجب الدولة منحنا إياها، ولكن علينا العمل والضغط بكل الوسائل من أجل تحقيقها والعودة إلى المدارس لإكمال المسيرة التعليميّة بأفضل وجه'.

وأضاف أن 'مطالب الطلاب تتلخص في مطالب المدارس الأهليّة ذاتها، وهي وقف الحكومة الإسرائيليّة سياساتها بتقليص الميزانيات للمدارس الأهلية، ومساواة هذه المدارس بباقي المدارس في البلاد'.