انتظمت الدراسة صباح اليوم، الأربعاء، في الكلية الأرثوذكسية بمدينة حيفا بعد الإعلان أن المدرسة ألغت الإضراب بعد ظهر أمس الثلاثاء.

وكانت المدرسة في حيفا قد بعثت برسائل إلى طلابها أنه يتوجب عليهم الحضور إلى المدرسة صباح اليوم، الأربعاء، لافتتاح السنة الدراسية كالمعتاد.

وعاد 700 طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة في الأرثوذكسية بحيفا وجرى توزيعهم على 12 صف تعليمي.

اقرأ أيضًا | تواصل الإضراب في المدارس الأهلية لليوم الثاني

وانتظمت الدراسة اليوم كالمعتاد جميع مدارس حيفا الرسمية، إضافة إلى ثانوية المتنبي والكلية الأرثوذكسية في ظل إضراب المدارس الأهلية المسيحية احتجاجا على عدم تحويل الميزانيات اللازمة والكافية من وزارة التربية والتعليم .

وانتظم طلاب الأرثوذكسية صباح اليوم في الطوابير الصباحية، بحيث كانت هنالك كلمات صباحية من إدارة المدرسة.

ورحَّب المدير إدوار شيبان بالطلاب مؤكدا أن الكلية ستعمل جاهدة على توفير الظروف الملائمة للطلاب كي يطوروا أنفسهم من الناحية التعليمية والتحصيلية.

وتحدث المدير في كلمته عن إضراب المدارس الأهلية المسيحية وتضامن الكلية معها، وشدد أفي الوقت الراهن ستفتتح السنة الدراسية، ومع مرور الأيام سيتم اتخاذ خطوات أخرى.

اقرأ أيضًا | اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب: المدارس الأهلية ليست لوحدها

وسادت الكلية في أول يوم دراسي، أجواء متوترة نوعا ما، حيث تذمر الطلاب من قرار الكلية الاستثنائي وهو إلغاء الإضراب بينما جميع المدارس الأهلية المسيحية لا زالت مضربة.

ورصد 'عرب 48' ردود الفعل في صفوف الطلاب، حيث انقسم الطلاب بين مؤيد ومعارض لإلغاء الإضراب.

وقال طالب الصف الحادي عشر، محمود خطبا، لـ'عرب 48' إن 'قرار إدارة الكلية وإعلانها حل الإضراب مستغرب في حين أن المدارس المسيحية مضربة. هذا الأمر يثير الشكوك، كيف تغلق جميع المدارس المسيحية أبوابها والأرثوذكسية لا؟. يجب فحص الأمر جيدا وعلى الإدارة التوضيح للجميع، لأن إجابات الإدارة غير مقنعة'.

وقالت الطالبة تيا أبو النيل، لـ'عرب 48' إن 'تراجع الكلية عن الإضراب أمر خطير نوعا ما ويعطي مؤشرا للوزارة أن تستمر بتقليص الميزانيات. هذا يدل أن الكلية راضية عن الوضع الحالي، وكان يجب الاستمرار بالإضراب. نأمل أن يتم إعلان قرار آخر في الأيام القادمة'.

وقال الطالب ساري سخنيي لـ'عرب 48' إن 'الإضراب مرفوض وأنا أؤيد الاستمرار بالعملية التعليمية لأن الاضراب سيضرنا في نهاية المطاف ونخسر موادا تعليمية ونحن على أبواب امتحانات التوجيهي (البجروت)'.

وأضاف أن 'الميزانيات التي تطالب بها المدارس المسيحية نحن كطلاب لا نستفيد منها، فلا علاقة لنا بنظري بهذا الإضراب. الإضراب يجب أن يكون من قبل الجهة التي تساعدها هذه الميزانيات'.