أعلنت بلدية شفاعمرو في اجتماعها الطارئ، اليوم الخميس، الإضراب في جميع المدارس الرسمية في المدينة، يوم السبت المقبل، دعمًا للمدارس الأهلية، التي لم تفتح أبوابها حتى الآن احتجاجًا على قرار وزارة التربية والتعليم خفض الدعم الحكومي لهذه المدارس بنسبة نحو 50 في المئة.

وقررت بلدية شفاعمرو، أيضًا، تصعيد الخطوات الاحتجاجية، الأسبوع المقبل، في حال لم تثمر المفاوضات مع الحكومة عن نتيجة ايجابية.

واتُخذ القرار في الاجتماع الطارئ للبلدية، الذي دعا إليه رئيسها، أمين عنبتاوي، للتباحث في آليات دعم المدارس الأهلية في معركتها. وحضر الاجتماع مديرو عدد من المدارس في المدينة.

وقال رئيس البلدية في كلمته، إنه دعا إلى اجتماع طارئ كون الموضوع لا يحتمل التأجيل، وأضاف: 'لسنا متضامنين، إنما نحن شركاء في هذه المعركة، وكل ما نقوم به سواء في البلدية أو لجنة الرؤساء هو من منطلق الشراكة، فكل مدارسنا ومؤسساتنا سواء'. وأردف: الموضوع على درجة كبيرة من الأهمية ولا نقبل أن يذهب طلاب على مدارسنا الرسمية فيما أترابهم في المدارس الأهلية يقبعون في البيوت أو الشوارع.

اقرأ أيضًا | تظاهرة في الرملة دعمًا لإضراب المدارس الأهلية

واستعرض الرئيس الدور التاريخي المهم الذي لعبته المؤسسات الأهلية منذ مئات السنين، داعيًا المديرين إلى تخصيص حصص تربية لشرح هذا الدور للجيل الحالي، 'فهذه المؤسسات جزء من تاريخنا ويجب على الجميع تذويت هذه الحقيقة'. وأكد وجوب التنسيق مع البلدية في أي خطوة تقوم بها المدارس أو أي من الأحزاب دعمًا لهذه المدارس ليكون العمل أغنى وأفضل.

 واقترح رئيس البلدية أن يتبنى الاجتماع الاقتراحات التالية: إعلان الإضراب في جميع مدارس شفاعمرو يوم السبت، بناء على تفاهمات بين رئيس البلدية ورئيس اللجنة القطرية للرؤساء، مازن غنايم، وفي حال لم يتم حل الأزمة، يُعقد اجتماع لسكرتارية اللجنة الساعة الثانية يوم السبت في دار بلدية شفاعمرو. ويطرح رئيس البلدية موضوع الإعلان عن إضراب شامل في جميع المدارس العربية في البلاد. ما دامت الأزمة عالقة، يكون المجلس البلدي في شفاعمرو في حال انعقاد دائم للتباحث في التطورات واتخاذ القرارات طبقًا للمستجدات، في حال لم يطرأ أي تقدم في المفاوضات، يبحث المجلس اتخاذ خطوات احتجاجية أخرى، مثل الإعلان عن إضراب عام في المدينة.

وقد تقرر أيضًا، تخصيص الحصص الأولى يوم الإثنين في جميع المدارس للحديث عن دور المدارس الأهلية ومعركتها العادلة، وتبنى المجلس بالاجماع هذه الاقتراحات. وشارك في النقاش جميع الأعضاء والمديرين الحاضرين الذين أيدوا الاقتراحات التي قدمها رئيس البلدية وأشادوا بدور المدارس الأهلية الكبير في التربية والتعليم في البلاد. وأكدوا على وجوب تعزيز التنسيق والتعاون بشكل دائم بين مدارس المدينة.وقدم مدير المدرسة الأسقفية الابتدائية المربي سهيل جمال ايجازاً عن المدارس الأهلية، وأطلع الحضور على آخر التطورات في المفاوضات والخطوات التصعيدية التي أقرتها الأمانة العامة للمدارس، وحيّى رئيس البلدية على اهتمامه بالموضوع قائلًا 'وأثبتَّ لنا أنك أبو الكل'. 

مراد حداد: نحو تصعيد النضال

وقال عضو بلدية شفاعمرو، مراد حداد، في حديث خاص بموقع عرب48: لن نترك المدارس الأهلية كالأيتام على مائدة اللئام، ولن نتركها لشح الميزانيات، ولن نتخلى عن هذه المدارس، التي تحولت لصروح علمية، تخرّج المتفوقين نحو شتّى الجامعات بخطى واثقة.

اقرأ أيضًا | حيفا: استمرار الإضراب بمدرسة حوار وتظاهرة ضد البلدية

وأكمل حدّاد حديثه بالقول، على الجميع أن يتحرك للدفاع عن المدارس الأهلية، من الشمال حتى الجنوب، وتصعيد النضال واجب علينا الآن، وفي المستقبل القريب لن نكتفي بالوقفات المنددة، بل سنصعّد نضالنا وصولًا لإغلاق الشوارع.

واختتم حداد حديثه قائلًا: المدارس الأهلية لا تحتاج اعترافًا من الدولة، المدارس الأهلية كانت قبل الدولة، بل إن الدولة هي التي تحتاج اعترفًا من المدارس الأهلية.