شارك العشرات من مدينة الرملة، اليوم الخميس، في مظاهرة المدارس الأهلية، دعمًا للإضراب المستمر منذ ثلاثة أيام في كل أرجاء البلاد.

ورفض المتظاهرون سياسة التمييز التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية ضد المدارس الأهلية وخصوصًا الشح في الميزانيات، حيث رفعوا شعارات 'المدارس الأهلية ليست للبيع' و'تربية طلابنا هي وسيلتنا للتفاهم والحوار' و'المدارس الأهلية المسيحية تطالب بالعدل'.

اقرأ أيضًا | كفر كنا: راهبات الفرنسيسكان تتظاهر دعما للمدارس الأهلية

وشارك في المظاهرة النواب عن القائمة المشتركة: حنين زعبي، د. باسل غطاس ودوف حنين. حيث ألقت النائبة زعبي كلمةً أمام المتظاهرين قالت فيها: 'إن وُجد جهاز تعليم علمنا الكبرياء وعلمنا الانتماء وعلمنا الكرامة وحب الإنسان والشعب، هو المدرسة الإكليركية في الناصرة'.

#عرب48| حنين #زعبي: القضية هي هدم مؤسساتنا الوطنية

#عرب48| حنين #زعبي: القضية هي هدم مؤسساتنا الوطنية

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Thursday, 3 September 2015

زعبي: القضية هي هدم مؤسساتنا الوطنية

وأكملت زعبي كلامها قائلةً: 'ونحن نقف قبالة بيت هُجّر أهله في عام 1948، واستخدمته الدولة، التي بعد أن صادرت الوطن تريد أن تصادر الإنسان وتريد أن تصادر الوعي'، وأضافت: 'المدارس الأهلية والمشافي الأهلية، وجدت قبل الدولة، وهي لا تحتاج اعترافًا، لأن أخذت الاعتراف من شعبها، عطائها، الأجيال التي خرّجتها المدارس، التفوق الذي انتجته ومن الكبرياء التي تعلمه'.

اقرأ أيضًا | زعبي: عدم تمويل المدارس الأهلية ملاحقة سياسية

وانتهت زعبي كلامها قائلةً: 'القضية ليست قضية ميزانيات، هي قضية هدم مؤسساتنا الوطنية'

غطاس: للمدارس الأهلية علينا حق

أما الدكتور باسل غطاس، فقد قال 'مدارسنا الأهلية لها علينا حق وواجب، بأن نكون رأس الحربة في نضالها؛ إنها مدارسنا الوطنية الفلسطينية التي تخرج جيلا بعد جيلا، أفواجًا من أكفأ الطلاب والقيادات السياسية'.

وأضاف غطاس: لا نخجل أبدًا، بل كلنا فخر، بأن هذه المدارس تأسست بواسطة الكنائس وبواسطة هذه الرسالة الإنسانية القيمية العالمية، ولكن هذه الكنائس كانت وتحولت إلى قلاع وطنية ثقفت أجيالنا على الكرامة والعزة وحب اللغة العربية، وعلى حب العلم والتميز، وبهذا قامت بدور عربي وطني أصيل تشكر عليه'.

وفي ختام كلمته دعا غطاس للمشاركة بكثافة في المظاهرة المقررة يوم الأحد القادم في مدينة القدس، داعيًا اللجنة القطرية لإعلان الإضرابات التضامنية.