نظمت أهالي طلاب مدرسة راهبات الفرنسيسكان في كفر كنا، اليوم الخميس، وقفة احتجاجيّة عند مدخل شارع المدرسة، للتنديد بما آلت إليه آخر التطورات مع وزارة التربية والتعليم بخصوص أزمة المدارس الأهلية، والتي منعت الطلاب من ممارسة حقهم في التعليم مع بداية العام الدراسي.

ووصل عدد المتظاهرين إلى حوالي 120 متظاهرا، جلّهم من الطلاب والأهالي الذين بادروا إلى هذه الخطوة، بالتنسيق مع إدارة المدرسة، فيما شارك في التظاهرة المعلمون والمعلمات، ومديرة المدرسة رينيه موسى، بالإضافة إلى شخصيات دينيّة وسياسيّة عديدة، منها كاهن رعيّة اللاتين في كفر كنا، الأب فرنسوا ماريا، النّائب السّابق د. حنا سويد، ونائب رئيس المجلس المحلي، عز الدين أمارة.

اقرأ أيضا: العودة إلى المدارس... ملف خاص

وأعربت المعلمة والمركزة الاجتماعيّة في المدرسة، نسرين صفوري، خلال حديثها لـ'عرب 48' عن مشاعر الغضب الذي لمسته لدى الطلاب بسبب عدم دخولهم المدرسة مثل أترابهم في هذا الوقت من بداية العام الدراسي، فهم يتساءلون بشكل كبير عن الأحداث التي تدور، أن يجدوا أمل، وهذا تجلّى في الشعارات التي حملوها 'نريد أن نرجع إلى المدرسة'، 'نريد حقنا في التعليم' ' عادوا إلى المدرسة إلا أنا..'.

وتتابع صفوري أنّ هذه الوقفة كانت تلقائية بمبادرة الاهالي، فلم يكن مخطط لها إلا مساء الأمس، وقد كان هناك تجاوب كبير وتضامن من قِبل الأهالي الذين دعموا التظاهرة.

اقرأ أيضا: عيلبون: مظاهرة لدعم المدارس الأهلية

وقالت إحدى المبادرات الأساسيات للتظاهرة، الأم هويدة زيتون 'نحن كأهالي لطلاب ينتهك حقهم في التعليم وممارسة أهم حق من حقوقهم، نرى أهمية هذه الوقفة الاحتجاجيّة في أن يكونوا على مقاعد الدراسة، ونحن لسنا ضد الإضراب إنما ضد المسّ بحقوق أبائنا الذين  تأثروا بشكل كبير وسلبي من عدم ذهابهم للمدرسة'.