بعثت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي برسالة عاجلة إلى كل من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، ووزير المالية، موشيه كحلون، طالبت فيها بضرورة تدخلهم الفوري لحل أزمة المدارس الأهلية والطلاب العرب.

وجاء في الرسالة التي وقعها رئيس اللجنة، المربي محمد حيادري، أنّ 'المدارس الأهلية عانت من تقليصات حادة في الميزانيات المخصصة لها من وزارة التربية والتعليم. هذا التقليص يمس في الأساس في الطلاب، حيث تبين أن الطالب يحصل فقط على ما يقارب 34% من الميزانية المستحقة من الحكومة والوزارة'.

وجاء أنّ 'الوضع الراهن لا يطاق ولا يمكن أن يستمر. يجب وقف سياسة التمييز الحكومية بحق المدارس الأهلية والطلاب، والتي تدل على استهتار واستعلاء وتجاهل تام لحقوق واحتياجات الطلاب العرب، من ناحية، وعلى تهرب الحكومة من مسؤوليتها وواجبها، من ناحية أخرى'.

اقرأ أيضًا| اليوم: إضراب شامل تضامنًا مع المدارس الأهلية

وأكدت الرسالة، أنه 'لا يمكن تفعيل وإدارة مدارس ومؤسسات تربوية في إسرائيل على حساب أهالي الطلاب أو الاعتماد على التبرعات، في حين يحدد القانون المبالغ التي يمكن جبايتها من الأهل، الأمر الذي يحتم على كل من الحكومة ووزارة التربية والتعليم التعامل بمساواة كاملة مع المدارس الأهلية في تخصيص الميزانيات والموارد، أسوة بالمدارس الرسمية والمعترف بها في المجتمعين، اليهودي والعربي'.

اقرأ أيضًا| مظاهرة حاشدة بالقدس تضامنا مع المدارس الأهلية

وطالب حيادري الحكومة ووزارتي التربية والتعليم والمالية 'التحرك، بشكل فوري، لانهاء الأزمة الحالية وتوفير كافة الميزانيات والموارد المطلوبة للمدارس الأهلية، مما يضمن استمرار عملها ومسيرتها التعليمية والتربوية وعودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة'.