نظمت إدارة مدرسة الأسقفية في مدينة شفاعمرو، اليوم الأحد، تظاهرة رفع شعارات عند مفترق شفاعمرو (مفترق الناعمة) احتجاجا على استمرار الحكومة تجاهل مطالب المدارس الأهلية و33 ألف طالب فيها.

وشارك في التظاهرة أولياء أمور الطلاب بمرافقة عدد من أبنائهم الطلبة، ورئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي، وعضو بلدية شفاعرو مراد حداد، كذلك الأب إندراوس بحوث، فيما قام أولياء أمور الطلاب بتوزيع منشور باللغة العبرية على المارة والمسافرين اليهود الذين يحتفلون اليوم بعيد رأس السنة العبرية لتذكيرهم بأن هناك أكثر من 30 ألف طالب لم يعودوا بعد إلى مقاعد الدراسة.

رئيس بلدية شفاعمرو: خطة لا منهجية لطلاب المدارس الأهلية 

وقال رئيس بلدية شفاعمرو، أمين عنبتاوي، لـ”عرب 48” إن بلدية شفاعمرو بصدد الإعلان عن برنامج نشاطات تربوية وفعاليات لا منهجية لطاب المدارس الأهلية خلال أوقات الدوام، بحيث سيشاركون في برامج ثقافية تربوية لا منهجية خلال أوقات الدوام في الأطر التربوية التابعة للبلدية.

الأب اندراوس بحوث: لن تتمكن الحكومة من حل المدارس الأهلية'

 ومن جانبه أعرب الأب اندراوس بحوث لـ”عرب 48” عن مشاعر الحزن بسبب المعاملة المجحفة من قبل المسؤولين في الدولة بحق الأطفال والطلاب في المدارس الأهلية، وقال :'لا يعقل أن يبقى 30 ألف طالبا خارج المدارس بعد 13 يوما من افتتاح السنة الدراسية، ولا أحد يتبنى الحلول أو يقدم عرضا لحل هذه القضية غير المعقدة، بل هي تتعلق بحق الطلاب. للأسف نشعر بأن هناك محاولات لحل المدارس الأهلية ولكن لن تتمكن من ذلك فهذه المدارس قائمة منذ 300 عام وستبقى لمئات الأعوام'.

عضو البلدية مراد حداد:' إسرائيل علمت طلابنا مفهوم العنصرية كدرس أول'

وأشار عضو بلدية شفاعمرو عن التجمع مراد حداد والذي شارك في المظاهرة أيضا كوالد لطالب في مدرسة الأسقفية، إلى أنه بالرغم من عدم عودة طلاب المدارس الأهلية إلى المدارس حتى الآن، إلا أن إسرائيل علمتهم درسا بالعنصرية، وهو الدرس الأول خلال العام الدراسي الذي حصل عليه طلابنا بشرح مفهوم العنصرية الإسرائيلية، فعلى الأبرتهايد في جنوب أفريقيا أن يتعلم من العنصرية الإسرائيلية التي طورت نفسها'.

وتابع حداد: 'بهذا نحن لن نكتفي برفع الشعارات بل ستكون اليوم سلسلة تظاهرات على مفترقات مختلفة وسنعمل على إغلاق الشوارع في حل لم يتم الاستجابة لمطالبنا وأولها حق طلابنا بالتعلم بمساواة'.

أخصائية التربية كركبي: 'يجب إشراك الطلاب في الحراك الشعبي'

وأكدت الدكتورة في علم الاجتماع والمستشارة التربوية، مها كركبي - صباح أن طلاب المدارس الأهلية يشعرون بحالة إحباط ويأس وبلبلة، ولديهم تساؤلات عديدة حول مصيرهم ومستقبلهم، كذلك الأهل لديهم مشاعر تخبط بالحيرة والقلق على الأبناء ومصيرهم بسبب ما يحدث، الأمر الذي يتسبب بتوتر وغضب الطلاب، لهذا يجب عدم إقصاء الطلاب من الحراك الشعبي النضالي الذي نقوم به اليوم في المجتمع العربي والمدارس الأهلية، فالهدف من هذا النضال ليس فقط الحصول على الميزانيات المطلوبة، بل هو تحضير للأبناء أن يكونوا قيادات في المستقبل، فعندما يأخذ الطفل والطالب دوره في الحراك الشعبي نحن نعده لأن يكون قائدا في المستقبل'.

المربي سهيل جمال: 'مشاركة الأهل يعزز من نضالنا في المدارس الأهلية'

وقال مدير مدرسة الأسقفية في شفاعمرو المربي سهيل جمال إنه يستحضرني قول 'وما الطير إلا بجناحيه يطير'، لا يمكن لنضالنا الذي تم الإعلان عنه من قبل الأمانة المسيحية أن يكون حازما وقوي من دون دعم الأهالي ومشاركتهم الهامة فيه، فالنضال اليوم هو نضال الأهالي أكثر من نضال المدارس، ذلك أن الحكومة تريدنا أن نتحول من مدارس أهلية إلى مدارس مميزة، ولكننا نؤكد بأن مدارسنا مميزة ولن تكون للأغنياء فقط، هذه المدارس التي افتتحت قبل مئات السنين لم تكن ربحية، بل لتقدم مساعدات للناس من مستشفيات ومتسوصفات طبية، لهذا طالما الأهل يقفون لجانبنا في هذا النضال فحتما الأمر سيعود بالمنفعة على طلابنا.

اقرأ أيضا: شفاعمرو والمنطقة تلتزم بالإضراب تضامنا مع المدارس الأهلية

أولياء أمور طلاب : 'بلبلة وحيرة وخوف على مصير طلابنا'

وقال ولي أمر طالب في مدرسة الأسقفية، مارون حداد، إنه 'وصل إلى التظاهرة لإسماع صوته إلى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير المعارف نفتالي بينيت، اللذين سيتناولان وجبة عيد رأس السنة العبرية الليلة بأن يتذكرا الــ 30 الف طالب الذين لم يعودوا لمدارسهم حتى الآن، كذلك لتذكيرهم بأنهم يدعون العنصرية أمام العالم ومن جانب آخر هم يمارسون العنصرية في التربية والتعليم مع أبناء المجتمع العربي، كل ما نطالبه هو المساواة، ذلك أننا في المدارس الأهلية نوفر على الحكومة المباني والعمارات ولكننا نريد منهم الخدمة البرمجية بحق وليس بتمييز عنصري'.

طلاب مدرسة الأسقفية: 'نريد حقنا في التعلم'

وأعربت ليديا ديك أم لطفلين يدرسان في المدارس الأهلية بأن مشاعر من الحزن تخيم على بيوت الطلاب من المدارس الأهلية، وقالت: اليوم انضممت مع أبنائي للتظاهرة لكي أدعم موقف الأمانة العامة والمدارس الأهلية في هذا النضال، ونريد أن نكون يد واحدة حتى نحقق مطالبنا العادلة'.

ووجها الطالبان بيير وبيرلا ديك رسائل لجميع المسؤولين بأنهما يريدان حقهما في التعلم ليس أكثر، وأعربا عن استيائهما وحزنهما لعدم عودتهما لمقاعد الدراسة.