تضامن التجمع الوطني الديمقراطي في حيفا مع المدارس الأهلية المسيحية من خلال زيارتين لخيمة الاعتصام المقامة في حي وادي الجمال بمدينة حيفا.

وكانت زيارة التجمع الحيفاوي الأولى مساء أمس، الأحد، تبعتها زيارة اليوم، الإثنين، بوفد كبير شارك فيه عضو بلدية حيفا عن التجمع الوطني الديمقراطي، جمال خميس، سكرتير التجمع الحيفاوي، الصيدلي إبراهيم غطاس، أشرف قرطام، بلال حصري وعدد من أعضاء الفرع.

وتأتي الزيارات للتأكيد موقف التجمع الحيفاوي إلى جانب نضال المدارس الأهلية وتقديره لدورها التعليمي الريادي ومواقفها الوطنية المشرفة.

وأكد وفد التجمع على أهمية دعم نضال هذه المدارس والتأكيد على مطالبها الشرعية وأن نضالها حق وإضرابها أحق لتحصيل أبسط الحقوق في دولة تعرف نفسها بأنها ديمقراطية.

وأشار الوفد إلى أن التجمع الحيفاوي يدعم كل مبادرة من شأنها المساهمة في تعزيز موقف المدارس الأهلية، مؤكدا أن انتصار المدارس الأهلية في هذه المعركة بات وشيكاً.

وكانت خيمة الاعتصام قد نُصِبت أمس في حي وادي الجمال بحيفا وستبقى مكانها حتى مساء يوم غد الثلاثاء لتنتقل إلى الشارع المقابل لمكاتب وزارة التربية والتعليم بحيفا.

تُجدر الإشارة إلى أن خيمة الاعتصام اليوم خصصت لمدرسة راهبات الناصرة وغدا ستخصص لمدرسة مار يوحنا الإنجيلية.

وقال سكرتير التجمع الحيفاوي، إبراهيم غطاس لـ'عرب 48' إن 'التجمع الحيفاوي يعمل وبشكل مكثف للحفاظ على تماسك الأهالي وتقوية صمودهم بجانب المدارس الأهلية ونضالها العادل، ونعمل بشكل مباشر مع مؤسسات وطنية لدفعها لأخذ دور فاعل في احتضان الطلاب وتحمّل جزء من العبء مع الأهالي، كما ونتواصل مع مهنيين وفنيين وتربويين وندفعهم للتبرع بنشاطات تربوية وترفيهية في خيمة الاعتصام'.

وتابع أن 'كل ما يجب أن يقال عن عدالة نضال المدارس قد قيل وكل ما يجب أن يقال عن دور هذه المدارس الأهلية العربية الوطنية الكنسية التربوي والعلمي والوطني قد قيل. كل ما يجب أن يتم الآن هو التحضير بشكل فاعل ومهني ومنظّم لدعم الأهالي والطلاب كي يصمدوا مع مدارسهم'.

وأردف أنه 'علينا أن نباشر في هذه المبادرات الفردية والعشوائية وندعو لإقامة لجنة شعبية تضم مندوبين عن الأمانة العامة والأحزاب والمدارس ومؤسسات العمل الوطني والجمعيات لعمل مسح لكل هذه المبادرات ومسح لكل الاحتياجات والبدء بمشروع منظّم وممنهج للدعم للمدى البعيد'.

واختتم أنه 'علينا أن نتحضّر لنضال طويل الأمد مع الأمل بتحصيل المطالب بأقرب وقت ممكن'.

وقال عضو بلدية حيفا عن التجمع، جمال خميس، لـ'عرب 48' إن 'التجمع يتضامن مع الاحتجاجات والاعتصامات ضد التمييز العنصري الذي تتبعه الحكومة، ونحن نطالب بالمساواة في الميزانيات. وسنبقى ندعم الأهالي والمدارس ونشد على أياديهم'.