أكدت مصادر مطّلعة على الاجتماع الذي جرى بين وفد الأمانة العامة للمدارس الأهلية، ووزير التربية والتعليم نفتالي بينيت، أنه تم الاتفاق على أن تمنح الوزارة للمدارس الأهلية مبلغ 50 مليون شيكل خلال عامين، بالإضافة إلى مبلغ 7.5 مليون شيكل لتطوير البنى التحتية، و10 مليون شيكل لاستكمال المعلمين، وعلى أن يتم تشكيل لجنة مشتركة للمدارس والوزارة تعمل على حل أزمة المدارس الأهلية خلال عام.

ومن الجدير ذكره أن المدارس الأهلية، وبحسب المصادر، طالبت بمبلغ 200 مليون شيكل في البداية.

وقالت المصادر إن 'الإضراب سيستمر يوم غد الخميس ليتسنّى للهيئة عرض الاتفاق على رؤساء الكنائس بالبلاد، وفي حال وافقوا عليه سيتم وقف الإضراب وانتظام الدراسة'.

اقرأ أيضا: خيمة التضامن مع المدارس الأهلية بالناصرة تستعد إمّا للانتصار أو الانتقال

وأَضافت أن المدارس الأهلية ستحصل على مبلغ 50 مليون شيكل خلال عامين، أي 25 مليون شيكل كل عام لمرة واحدة.

وقالت الأمانة العامة في بيان أصدرته بعد الاجتماع، إنه وبناءً على الاجتماع الذي عقد الأربعاء، ستجتمع الهيئة الإدارية للأمانة العامة وممثّلو مجلس الأساقفة لدراسة بنود الورقة المقترحة من قبل وزارة التربية والتعليم والتصويت عليها.

وأضافت أنها ستصدر الخميس بيانًا لأهالي الطلّاب ووسائل الإعلام توضح من خلاله موقفها النهائي من الاقتراحات ومصير الإضراب. 

غطّاس: يجب استثمار الإضراب لتحقيق كافة المطالب العادلة وعدم الاكتفاء بالفتات

وعقّب النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطّاس، على اقتراحات الوزارة، قائلًا إن 'الإضراب والتأييد الشعبي حقّق مدًا وتأثيرًا محليًا ودوليًا غير مسبوق، لهذا يجب استثماره لتحقيق كافة المطالَب العادلة وعدم الاكتفاء بالفتات'. وأضاف أن 'أي اتفاق دون ذلك سيكون ضربة للمدارس وللأهالي وللطلاب ولكرامتهم، بعد أن ضحوا بالكثير في الأسبوعين الأخيرين'. 

وناشد غطّاس قيادات المدارس والكنائس برفض عروض الفتات، وقال إنه 'أناشد قيادات المدارس والكنائس برفض عروض الفتات والتمسك بالحق بالمساواة التامة، نيل الطالب قريب صدقوني حتى لو تطلب الأمر المزيد من التصعيد والمظاهرات، فقد خرجنا لأمر عظيم ولا عودة للقديم'.

واختتم قائلًا إن 'كل الشعب معكم فلا تتردّدوا واصمدوا فإن النصر قريب'.

واجتمع وفد من الهيئة العامّة للمدارس الأهلية مساء اليوم، مع الوزير بينيت اليوم، لبحث حل أزمة المدارس الأهلية وتمرير الميزانيات اللازمة لها بهدف فك الإضراب المستمر منذ 16 يومًا.

وأضافت المصادر أنه في حال لم يوافق رؤساء الكنائس على الاتفاق يوم غد الخميس، سيستمر الإضراب عن الدراسة.