توجه النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، برسالة عاجلة لوزير المعارف نفتالي بينت، وطالبه بحل أزمة المدارس الأهلية باتخاذ قرار مبدئي وجريء بإنهاء التمييز ضد المدراس الأهلية الأمر الذي سيفتح الطريق لاتخاذ القرارت بشأن رصد الميزانيات.

اقرأ أيضًا | الكنيست تعقد اليوم جلسة استثنائية لبحث أزمة المدارس الأهلية

وأوضح غطاس في رسالته أن 'وزارة المعارف تنتهج سياسة تمييز رسمية ضد المدارس الأهلية، وذلك بواسطة التلاعب بالمصطلحات وآليات لرصد الميزانيات حيث ترصد الميزانية للمدارس عن طريق 'سلة التعليم الرسمية' التي تشمل جميع جوانب التمويل وسلة أخرى مقلصة تسمى 'سلة التعليم الأساسية' والتي تحصل المدارس الأهلية منها على 75% فقط! أي أن التمييز ضد المدارس الأهلية هو نتيجة عدم إدخالها إلى سلة التعليم الرسمة ولو بشكل جزئي'.

وقال إن 'هذه السياسة تنتج آلية محكمة للتمييز ضد المدارس الأهلية حيث أن تمويل المدارس الأهلية بـ 75% من 'سلة التعليم الأساسية' هو في المحصلة 29% من سلة التعليم الأساسية! أي أن المدارس الأهلية يميز ضدها مرتين في السلة الرسمية وفي السلة الأساسية'.

وأضاف النائب غطاس في رسالته أن 'هذه الوضعية وهذا التمييز الصارخ يتناقض مع مبدأ المساواة وأنه سيسقط في امتحان المحكمة العليا وربما حان الوقت للتوجه إليها في حال استمرت المؤسسة في التعنت وتجاهل المطالب'.