أصدرت القائمة المشتركة بيانًا في أعقاب قرار الأمانة العامة للمدارس الأهلية التوقيع على الاتفاق مع وزارة المعارف وإنهاء الإضراب، أكدت فيه تحيتها للأمانة العامة.

وجاء في البيان "نرى في هذا الاتفاق تحقيقًا جزئيًا للمطالب العادلة، مما يعني ضرورة الاستمرار في النضال على كافة المستويات وبشتى الطرق والوسائل، كي يتحقق المطلب بالمساواة بالكامل، وستكون القائمة المشتركة عاملًا فعالًا ومبادرًا لضمان تحقيق ذلك".

اقرأ أيضًا | المدارس الأهلية: 33 ألف طالب يعودون للدراسة بعد 27 يوما من الإضراب

وتضمن البيان أيضًا، تحية القائمة المشتركة "للوقفة الشجاعة والملتزمة والواعية للأهالي والطلاب والمعلمين وإدارات هذه المدارس، الذين حولوا الإضراب إلى معركة شعبية، وطنية، محلية، وعالمية ضد التمييز الواقع بحق المدارس الأهلية العربية، لقد كان هذا النضال فرصة تاريخية للتشديد على اللحمة الوطنية العربية وتقوية النسيج الاجتماعي لشعبنا وبالنتيجة فقد برهن الإضراب، وما رافقه من نشاط، أن رهان المؤسسة الإسرائيلية على سياسة فرق تسد وعلى مشروع تفريقنا إلى مجموعة طوائف قد فشلت فشلا ذريعا". وأكمل البيان "فقد احتضن شعبنا بأسره النضال المشروع للمدارس الأهلية وحوله إلى قضية وطنية عامة تخص الجميع".

وقال المشتركة في بيانها إن وزارة المعارف اتبعت حتى اللحظات الأخيرة "سياسة التمييز والإقصاء والاستهتار بالمدارس الأهلية وبطلابها المضربين منذ ما يقارب الشهر واستخدمت كل الوسائل الدنيئة لكسر الإضراب وإفشاله مستغلة الأوضاع المالية الصعبة جدا والتي هي سببها الأساسي".

وجاء في ختام البيان، إنه "من منطلق إدراكنا لجوهر سياسة الوزارة التي تريد إجبار هذه المدارس على التنازل عن استقلاليتها والتحول للتعليم الرسمي؛ ستقوم المشتركة وبحزم بمراقبة عمل اللجنة المزمع إقامتها والتي تطالب بأن تكون لجنة مهنيين، وصولا لضمان إيجاد حل دائم وعادل لكل المدارس الأهلية العربية يقوم على مبدأ المساواة".