افتتحت المدارس الأهلية في مدينة حيفا صباح اليوم، الإثنين، أبوابها للطلاب والطالبات للمرة الأولى منذ بدء السنة الدراسية الحالية.

وكانت المدارس الأهلية قد أغلقت أبوابها لمدة 27 يوما بسبب الإضراب المفتوح الذي أعلنت عنه الأمانة العامة للمدارس الأهلية.

وانتظمت الدراسة صباح اليوم في حيفا كالمعتاد حيث عاد ما يقارب خمسة آلاف طالب وطالبة إلى مقاعدهم الدراسية في المدارس الأهلية.

وجرى توزيع الطلاب والطالبات على خمس مدارس أهلية وهي مار يوحنا الإنجيلية، الكرمل، الكرمليت، مار الياس وراهبات الناصرة. وكذلك جرى توزيع الطلاب على روضتين، راهبات المحبة وراهبات القديسة حنة.

واصطف الطلاب صباح اليوم في طوابيرهم الصباحية للحديث عن الإضراب الذي سلب منهم حق عيش الأجواء التعليمية التي تكون عادة في الأول من أيلول/ سبتمر الجاري.

وهنأ مديرو المدارس في كلماتهم، الطلاب بمناسبة عودتهم إلى مقاعد الدراسة، مشيرين إلى أن المدارس ستعمل جاهدة من أجل تعويض الطلاب نفسيا ومعنويا. وأكدوا على أن 'تكريس كل الجهد فقط سيكون من أجل مصلحة الطلاب'.

وسادت المدارس في أول يوم دراسي، أجواء ممزوجة بالحزن والفرح، بالرغم من عودة الطلاب إلى مقاعد الدراسة، إلا أن هذا الشعور يبقى عندهم وهو 'أنني لم أعد إلى المدرسة كباقي زملائي في الأول من أيلول/ سبتمر'.

اقرأ أيضًا| المدارس الأهلية: 33 ألف تلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم

وطالب الطلاب من المديرين أن 'لا يتنازلوا عن حقوقهم وأن يتابعوا المفاوضات حتى تحصيل الحقوق'.
ووصف طالب الصف الثاني عشر بمدرسة الكرمل، علي خالدي، عودته إلى مقاعد الدراسة، قائلا لـ'عرب 48' إن 'الشعور رائع لأنني اجتمع مع زملائي وزميلاتي بعد فراق دام ما يقارب شهرا، سعيد جدا بسبب عودتي إلى المدرسة وهذه آخر سنة لي في الثانوية بمعنى أنها سنة التخرج'.

وتابع 'سأستغل كل لحظة وثانية حتى أستمتع باللحظات التي تخلد في ذاكرتنا. أتمنى للجميع عاما دراسيا موافقا، ونحن على أتم استعداد لمساعدة الطلاب الذين هم بحاجة لأي أمر'.