حذرت القائمة المشتركة، نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة من تداعيات ونتائج قرار حظر الحركة الإسلامية وقياداتها وإخراجها ومؤسساتها المختلفة عن القانون، مؤكدة أن القرار تعسفي وظالم وغير ديمقراطي.

وقالت القائمة المشتركة في بيانها اليوم الثلاثاء إن 'الحركة الإسلامية هي جزء من المشهد السياسي للأقلية العربية في الداخل ومن نسيجها الاجتماعي والثقافي، وإن ملاحقتها وحظرها يعني ملاحقة القيادات والجماهير العربية، تحاول حكومة إسرائيل تجريم حقنا بالنضال السياسي وتحوله لتحريض، بينما تشرع التحريض علينا والدعوات للموت وتصريحات حمل السلاح والاعتداء على شعبنا من قبل وزراء ورئيس الحكومة'.

وأكدت القائمة المشتركة أن 'القرار المرفوض أصلا، والذي يستند على 'قانون الطوارئ' غير الديمقراطي، استمرار لسياسات حكومة الاحتلال المغامرة التي يقودها مجموعة من المتطرفين المهووسين وممارساتها العنصرية، وجزء من حملة التحريض العنصري والفاشي التي يقودها نتنياهو ضد الجماهير العربية وقياداتها والتي تتجلى بسن قوانين عنصرية والتمييز والإجحاف والقمع والعنف الشرطي وبالممارسات العنجهية والظلامية وغيرها'.

وأضافت؛ 'تعاقبنا حكومة إسرائيل لأننا لا نجيب على توقعاتها السياسية وعلى ما ترسمه لنا من حدود عمل سياسي وعلى رفضنا وتصدينا لسياسات عدائية قائمة فعلا، وهذا ما تريد ضبطه والسيطرة عليه، وليس فقط ما يتعلق بالأقصى بل ما يتعلق بالنضال الوطني العام. إن العنف الحقيقي والتحريض هو سياسات دولة بكاملها بقوانينها وتصريحات وزرائها وعداء الشارع الإسرائيلي للعرب وليس نشاط حركة تخدم شعبها وتدافع عن حقوقه'.

ودانت القائمة المشتركة 'قرار حظر الحركة الإسلامية النابع من عقلية الحكومة العنصرية الفاشية'، وقالت إن 'القرار يعتبر انتهاكا صارخا لحقوق أساسية، كحرية العبادة، وحرية التنظيم والتعبير عن الرأي، وقمعًا لنشاط الحركة الإسلامية السياسي والديني والاجتماعي والتربوي الذي تقدمه للمجتمع العربي'. 

اقرأ أيضًا| المتابعة تعلن الإضراب الشامل الخميس المقبل تضامنا مع الإسلامية

وطالبت القائمة المشتركة، 'حكومة نتنياهو إلغاء القرار الاستبدادي فورا، وعدم استغلال الأوضاع في المنطقة والعالم لتصعيد الهجوم والتحريض على الأقلية العربية'.

وأعلنت أنها مع الحركة الإسلامية ستتصدى للقرار بكل الوسائل الديمقراطية والشعبية المتاحة، مؤكدة أنها 'ستواصل الدفاع عن حقوق الأقلية العربية وعن القدس والأقصى وتناضل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والحصار والمصادرة والتمييز والعنصرية والملاحقات وانتهاك المقدسات، لحماية شعبنا الفلسطيني من النظام الاستعماري ولتحقيق حقوقه المشروعة واستقلاله'.

وتدعو القائمة المشتركة إلى 'إنجاح الإضراب العام الذي أعلنته لجنة المتابعة العليا، خلال جلستها الاستثنائية التي عقدتها عقب القرار الجائر، وذلك ردا على الهجمة الشرسة على الجماهير العربية عموما والحركة الإسلامية خصوصا'.