شارك العشرات من الطلاب العرب في معهد التخنيون بمدينة حيفا، اليوم الخميس، في وقفة احتجاجيّة ضد قرار الحكومة الإسرائيليّة حظر الحركة الإسلاميّة - الشقّ الشمالي داخل الخط الأخضر.

تأتي هذه الوقفة تزامنًا مع الإضراب العام، الذي دعت إليه لجنة المتابعة داخل الخط الأخضر، اليوم الخميس، حيث لاقى الإضراب استجابةً كبيرة في مختلف المدن والقرى العربيّة.

ومن الجدير بالذكر أن الوقفة نظمت داخل الحرم الجامعي في التخنيون، وهو أمر غير معتاد؛ حيث تحظر رئاسة وعمادة التخنيون أي عمل سياسي داخل الحرم منذ العام 2010؛ لكّن الطلاب لم يعترفوا بذلك القرار، وتظاهروا العام الماضي، أيضًا، احتجاجًا على إعدام الشاب خير الدين حمدان من كفر كنا برصاص الشرطة.

والتقى 'عرب 48' عددًا من الطلاب، حيث قال الطالب أحمد أبو الهيجاء إن 'الوقفة التضامنيّة اليوم كانت استجابة لقرار لجنه المتابعة، الذي نص على الإضراب العام التام في مجتمعنا العربي، احتجاجًا على القرار الظالم والمجحف بحق الحركة الإسلامية من حظر نشاطاتها وإغلاق مؤسساتها'.

اقرأ أيضًا| مؤسسات أهليّة: حظر الإسلامية تغيير لقواعد اللعبة

وأكمل أبو الهيجاء بالقول إن 'الحركة جزء لا يتجزّء من شعبنا في الداخل، ولا يمكن فصل أبنائها عن النسيج العربي في البلاد وحظر تحركاتها ونشاطاتها إن كانت سياسية أو حتى اجتماعية. للحركة الإسلامية فضل على مجتمعنا لا ننساه ولا نقلل من شأنه؛ ولا يحق للمؤسسة الإسرائيلية كم أفواهنا والتعدي على حريتنا وحقوقنا'.
وقال الطالب زاهي عيسى إن 'الوقفة جاءت بمبادرة من طلاب التخنيون، التزمًا بقرار لجنة المتابعة بالإضراب، أرى أنه كان لزاما علينا الاستجابة لهذه المبادرة، وبحمد الله، بالرغم من الوقت القصير من الدعوة للوقفة وحتى تنفيذها، إلا أن الطلاب استجابوا للدعوة وهذا يدل على لحمة شعبنا الفلسطيني'.

وقالت الطالبة حنان طه إن 'حظر الحركة الإسلاميّة غير معقول وغير مقبول حيث تأتي مكذابًا لحريّة التعبير التي تدّعيها المؤسسة الإسرائيليّة، فلا يمكن لأي شخص عاقل يتمتع بالحس الوطني إلا أن يقف بوجه هذا القرار العاتي'.