انطلقت بعد ظهر اليوم، مسيرة حاشدة في مدينة أم الفحم، عقب صلاة الجمعة، احتجاجًا على حظر الشق الشمالي للحركة الإسلامية، بمشاركة المئات وقيادات المجتمع العربي.

وأقيمت الصلاة في خيمة الاعتصام التي نصبت مساء أمس الخميس، في مدينة أم الفحم، بقرار من لجنة الحريات المنبثقة عن لجنة المتابعة، تنديدًا بحظر الحركة الإسلامية. ومن بين المشاركين المسيرة النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي، د. جمال زحالقة، والنائب عن الجبهة، د. يوسف جبارين، بالإضافة إلى سكرتير التجمع بأم الفحم، محمود اغبارية وعضو المكتب السياسي للتجمع، المحامي رياض محاميد، والأمين العام للتجمّع، عوض عبد الفتاح، بالإضافة إلى القياديين في حركة أبناء البلد، رجا اغبارية، وقدري ابو واصل وآخرين.

وكانت قضية حظر الحركة، محور خطبة الجمعة التي ألقاها رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح وأكّد صلاح خلالها أنه 'سيبقى رئيسًا للحركة الإسلامية الشمالية مهما كانت الظروف'.

اقرأ أيضا: الشيخ رائد صلاح: ماضون في طريقنا

وأشار الشيخ صلاح في خطبته إلى أن 'هذه المعركة، معركة الجميع، وليست معركتنا فحسب، فالسلطات أعلنت الحرب على القيادات العربية، يريدون حظر التجمّع ومحاكمة حنين زعبي، يحققون مع رجا اغبارية وردّنا يجب أن يكون موّحدًا'.

ووجّه الشيخ صلاح الشكر لجميع الأحزاب السياسية، التي تضامنت مع الحركة الإسلامية، مؤكدًا أن الجماهير العربية تظهر مواقفها في مثل هذه الأحداث، مشددًا على أهمية المشاركة بجميع الفعّاليات والنشاطات التي تقرّها لجنة المتابعة.

وانطلقت المسيرة من قاعة السوق البلدي في أم الفحم، وصولًا إلى محطة الحافلات الجديدة قرب الدوّار الأول في المدينة. وهتف المشاركون شعارات داعمة للحركة الإسلامية. بالإضافة إلى العديد من الكلمات التي أكدت على وحدة الصف والتضامن مع الحركة الإسلامية.

بدوره، أشار د. زحالقة إلى أهمية التلاحم والتماثل مع الحركة الإسلامية لصد التحريض الأرعن عليها من قبل المؤسسة الإسرائيلية.

من جانبه، شدّد رجا إغبارية على أهمية وحدة الصف، وخاصة في هذه الحالات، كي يعرف الجميع أن الاختلاف الأيدولوجي لا يؤثر على الثوابت الوطنية.

أما النائب جبارين، فقال إن إخراج الحركة الإسلامية عن القانون يدل على إفلاس الحكومة وأن هذا غباء سياسي. وأكد المتحدّث عن الحركة الإسلامية الجنوبية، منصور عباس أن الشق الجنوبي للحركة متضامن مع الشق الشمالي.

من جانبه قال سكرتير التجمع في أم الفحم، محمود أديب إغبارية إننا 'نشكر كل من شارك بهذه المسيرة، وندعوا الجميع للتلاحم مع الإسلامية والالتزام بقرارات المتابعة'.

وتنظم يوم غد السبت، مسيرة حاشدة في قرية عرعرة تمام الساعة الثالثة عصرًا، تنطلق من مسجد الظهرات.