على شرف ذكرى يوم الأرض الأربعين، نظمت مساء اليوم، الثلاثاء، ندوة في مقر التجمع الوطني الديمقراطي في مجد الكروم، حول مخطط 'هار كارمي' الرامي إلى مصادرة مئات الدونمات من أراضي مجد الكروم الجنوبية.

شارك في الندوة النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي بالقائمة المشتركة، حنين زعبي، رئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، وأعضاء من المجلس، وناشطون من مختلف الأطر السياسية ولفيف من الحضور.

استهل الندوة الكاتب سهيل كيوان، شاكرًا الحضور على تلبيتهم الدعوة وحضور الندوة التي تتناول جوانب وقضايا حارقة تعاني منها الأقلية العربية تجاه محاولات التضييق عليها من قبل المؤسسة الإسرائيلية، مشددًا على أهمية التكاتف والنضال من أجل التصدي لمخطط هار كارمي.

وتحدث المهندس وجدي خلايلة عن مركز التخطيط البديل، مستعرضًا المخططات التي تشنها السلطات الإسرائيلية على البلدات العربية، بينها مخطط طنطور في جديدة المكر ومخطط حريش في وادي عارة ومخطط هار كارمي في مجد الكروم، مشيراً وبإيجاز عن المحاولات الإسرائيلية لمصادرة الأراضي والاعتراضات المقدمة ضدها.

وذكر عضو اللجنة الشعبية في جديدة المكر، محاسن قيس، مشيراً إلى التصعيد التي تتبعه المؤسسة الإسرائيلية لاقتلاع المواطنين العرب من أرضهم، مستعرضًا المخطط الرامي لمصادرة مئات الدونمات من أراضي طنطور لإقامة مدينة بهدف جلب العرب والتضييق عليهم لمنع توسعهم.


وتطرقت النائبة حنين زعبي إلى أهمية الصراع على الأرض في ظل ما تسعى إليه السلطات الإسرائيلية من محاولات هدفها التضييق على المواطنين العرب.

وأضافت أننا 'لسنا مواطنين درجة 'ب' بل نحن حجر عثرة أمام هذه الدولة التي تتدعي المساواة في الوقت الذي تسلب منا حقوقنا وتمنحها للمواطنين درجة أ'.

وتساءلت النائبة زعبي قائلة 'ما هو التخطيط لحراك شعبي ضد مخطط هار كارمي؟'، مضيفة إلى أن 'إسرائيل تعتبر من لديه نضال واضح يكسر روتينها من خلال المطالبة بالعيش الكريم بعيداً عن المواجهات'.

وتابعت أن 'العمل البرلماني وحده لا يكفي تجاه قضية الأرض'، مشددة على أن 'العمل الشعبي هو المركزي تجاه قضايا الأرض'.

وأكملت قائلة إنه 'علينا ألا نلوم العنصرية ضدنا فقط بل علينا أيضاً أن نلوم استرخاءنا جميعاً على كافة الأصعدة، ويأتي من هنا استنتاج بإعادة تركيب لجنة المتابعة التي من أجلها تنظيم النضال وتوحيد الجهود كوننا على أعتاب مرحلة أشد صعوبة من السابق'.

واختتمت الندوة بكلمة لرئيس مجلس محلي مجد الكروم، سليم صليبي، مشيرًا إلى دور المجلس تجاه مخطط هار كارمي ومواكبته للقضية مع الجهات المسؤولة، مطالبًا بالوقت ذاته إلى الالتفاف الجماهيري حول القضية نظراً لأهميته تجاه التصدي للمخطط.