تشهد البلدات العربيّة في الدّاخل الفلسطينيّ، اليوم الأربعاء، إضرابًا عامًّا ومسيرات، إحياءً للذكرى الأربعين ليوم الأرض،  إذ ستنظّم مسيرتان مركزيّتان في البطّوف والنّقب، تتويجًا لجملة من الفعاليّات المحليّة لمناسبة يوم الأرض وإحياءً لذكرى شهدائه.

وكانت قد دعت لجنة المتابعة العليا إلى الالتزام بالإضراب العامّ في الذكرى الأربعين ليوم الأرض، والمشاركة في مختلف الفعاليّات التي أقرّت بهذه المناسبة.

تبدأ فعاليات يوم الأرض، الأربعاء، بمسيرات نحو أضرحة الشّهداء الستة الذي استشهدوا في الثّلاثين من آذار عام 1976، خير ياسين من عرابة البطوف؛ وخديجة شواهنة وخضر خلايلة ورجا أبو ريا من سخنين؛ ومحسن طه من كفركنا؛ ورأفت الزهيري من مخيّم نور شمس في طولكرم واستشهد في مدينة الطّيبة.

كما تقرّر تنظيم مسيرتين مركزيّتين في السّاعة الرّابعة من بعد ظهر اليوم الأربعاء، الأولى في عرّابة البطّوف، والثّانية في قرية أم الحيران في النّقب.

اقرأ/ي أيضًا| ماذا يعرف شبان وفتيات البطوف عن يوم الأرض؟

يذكر أنّ الذّكرى الأربعين ليوم الأرض تحلّ في ظلّ تصاعد الهجمة العنصريّة، وخاصّة في قضايا الأرض والمسكن، وبضمنها مخطّطات الاقتلاع والهدم، إضافة إلى الحملة على الجماهير العربيّة والقوى والقيادات السّياسيّة، وكان أبرز ملامحها حظر الحركة الإسلاميّة الشّماليّة، وإبعاد نوّاب التّجمّع الوطنيّ الدّيمقراطيّ من الكنيست في أوج حملة تحريض ضدّ التّجمّع.