سطّر صديقا الطفولة أنس أبو مخ وعزيز قعدان من باقة الغربية، واللذان لا يتجاوز عمرهما الـ22 عامًا، قصة نجاح عربية أخرى في عالم الهايتك والمبادرات، بعد أن نجحا مؤخرًا في تجنيد 800 ألف دولار لشركتهما الناشئة MyndLift، والتي تعنى في علاج الاضطرابات النفسية؛ مثل اضطراب قصور الانتباه، اضطراب القلق، الخوف وغيرها من الاضطرابات النفسية.

وجاء التجنيد الهادف إلى استكمال عملية تطوير منتجهما الخاص، من كل من: Tawkin Labs, Zaitun Venures، العالم الرئيسي ومسثمرين من البلاد وأميركا.

وكان الصديقان دخلا مجال المبادرات في أعقاب حالة عائلية، حيث يعاني اثنان من إخوة عزيز من اضطراب الانتباه. عزيز، الذي شخّص محدودية العلاج المقدّم لأخويه، قرر بمساعدة شريكه أن يخوضا غمار البحث العلمي لهذا المجال بغية تيسير العلاج للمتعالجين وتنجيعه، ووجدا طريقة لتبديل الإلكترودات التي تُركب على رأس المتعالج، بطوق يتصل بتطبيق خلوي يترجم أمواج المخ إلى ألعاب “سمارتفون” حقيقية.

يذكر أن Myndlift لا تعمل على تطوير المعدّات، بل تقوم باستخدام جهاز موجود يقرأ الإشارات القادمة من المخ. عمليًا، ما قامت به الشركة هو تطوير برنامج قادر على القيام بتحليل متقدِّم للشارات التي يرسلها المخ. تحليل هذه الشارات (EEG) يتيح فهم الكثير حول الحالة الذهنية للمتعالج، كل ذلك عن طريق لعبة توفر إمكانية تدريب المخ، ومع الوقت، رفع القدرة على الانتباه.

في الوقت الحالي، تنحصر مبيعات منتج Myndlift  (الذي أطلق قبل شهرين) في العيادات المختصة في معالجة اضطرابات الانتباه، القلق، اليأس وغيرها، وبالتالي المنتج ليس متوافرًا للمستهلك العادي في البيت. النموذج الاقتصادي للشركة يرتكز على دفعة لمرة واحدة لقاء المعدات بالإضافة لدفعة شهرية لقاء استعمال المنتج. في السنة القادمة، من المتوقع أن تصدر الشركة منتجًا بيتيا لعلاج اضطراب الانتباه في البيت، سيتبعه في المستقبل عدة إصدارات لعلاج حالات نفسية شبيهه.

اقرأ/ي أيضًا | زعبي: من يتابع تشجيع الطلاب العرب على الدخول للمجال التكنولوجي؟

وأقيمت شركة Myndliftالتي تشغِّل طاقمًا من تسعة أشخاص، في العام 2014، وقُبلت للمشاركة في المسرِّع التكنولوجي MassChallenge وفي أعقاب ذلك انتقل المؤسِّسان إلى بوسطن لفترة 5 شهور قاما من خلالها بتطوير الفكرة. كما قام الاثنان بالمشاركة في مسرع Iconyc Labs في نيويورك.