تحولت أضرحة شهداء يوم الأرض الخالد في الذكرى الـ41 إلى مزار لعشاق الأرض وأصحابها الأصلانيين.

انطلقت مراسم إحياء الذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد في زيارة من قبل رئيس وأعضاء بلدية سخنين واللجنة الشعبية والحركات والأحزاب السياسية وعدد من نواب القائمة المشتركة إلى منازل عائلات شهداء يوم الأرض، ومنها إلى زيارة أضرحة الشهيدة خديجة شواهنة، الشهيد خضر خلايلة والشهيد رجا أبو ريا في سخنين، ومن ثم الانتقال لزيارة ضريح الشهيد خير ياسين في عرابة.

وترأس وفد مدينة سخنين رئيس البلدية، مازن غنائم، رافقه وفد اللجنة الشعبية وممثلون عن الأحزاب والحركات السياسية، وترأس وفد مدينة عرابة رئيس البلدية، علي عاصلة، رافقه أعضاء البلدية واللجنة الشعبية، ووصل من دير حنا، البلد المضيف لنشاطات يوم الأرض المركزية، وفد كبير تقدمه رئيس المجلس المحلي، سمير حسين.

وبعد قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء في مقبرة الشهداء في سخنين، وضعت أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء، وعلى النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض الخالد، لتنتقل الوفود إلى عرابة لزيارة ضريح الشهيد خير ياسين.

وشاركت وفود قطرية من الأحزاب والحركات الوطنية في زيارة أضرحة الشهداء بينها وفد حزب التجمع الوطني الديمقراطي، والنائبان مسعود غنايم وأيمن عودة، والدكتور باسل غطاس.

وتنطلق مسيرة محلية من مدينة سخنين الساعة الواحدة والنصف تجاه قرية دير حنا لتلتقي بمسيرة محلية من عرابة وتلتحما مع المسيرة القطرية في دير حنا التي تنطلق من ساحة يوم الأرض الساعة 15:30 تجاه موقع المهرجان في المنطقة الشرقية بدير حنا.

تجدر الاشارة إلى أن أول شهيد ارتقى في يوم الأرض الأول بتاريخ 29.03.1976 كان الشهيد خير ياسين من عرابة، وفي  صباح يوم 30.03.1976 ارتقت الشهيدة خديجة شواهنة (23 عاما) من سخنين ، بعد أن خرجت من بيتها أثناء حظر التجول في سخنين بعد مواجهات مع الجيش الإسرائيلي الذي فرض حظر التجول واستخدم الرصاص الحي لقمع المتظاهرين في دير حنا سخنين وعرابة، ثم ارتقى الشهيد خضر خلايلة (27 عاما) من سخنين الذي سعى لإنقاذ مصابة على مقربة من بيته، واتسعت المواجهات أكثر ليخرج رجا أبو ريا إلى حيث النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض في سخنين، اليوم، ويصاب برصاصة نقل على أثرها إلى المستشفى ثم أعلن عن استشهاده. وعلى أثر المواجهات في يوم الأرض ونقل المصابين إلى مشافي الناصرة، شوهدت السيارات وهي تنقل الجرحى من دير حنا وعرابة وسخنين في كفركنا واندلعت في كفر كنا مواجهات استخدم فيها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي ليستشهد الشهيد محسن طه من كفر كنا، وانتشرت المواجهات في كافة البلدات العربية وصولا إلى الطيبة بالمثلث التي استشهد فيها الشاب رأفت الزهيري (19 عاما) من مخيم نور شمس قرب طولكرم.

وقال رئيس بلدية سخنين، مازن غنايم، في كلمته أمام النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض بمقبرة الشهداء في سخنين، إنه 'في الذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد نجدد العهد مع الشهداء، باقون على أرضنا وثوابتنا الوطنية وحافظون لرسالة الشهداء، ومهما زادت هذه الحكومة العنصرية من قوانينها نقول نحن صامدون وموحدون خلف قيادة شعبنا كما هو الحال هنا في مدينة سخنين، ولا يمكن أن نتخلى عن هذه الوحدة'.

وأضاف غنايم أنه 'هذه الحكومة الأكثر يمينية التي عرفتها البلاد شرعت أكثر من 100 قانون عنصري ضد مجتمعنا العربي، وفي الأسبوع المقبل يهددون مجددا بقانون كمينتس، وحتى الأذان يحاولون إسكاته، ونحن نقول لهم لو منعتم الأذان من فوق المآذن ستصبح بيوتنا كلها مآذن يصدح منها صوت الأذان الذي لا يمكن إسكاته'.

وألقى كلمة عرابة، الشيخ مجدي خطيب، وقال إنه 'في الذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد تمعن الحكومة الإسرائيلية في قمعها لمجتمعنا العربي الفلسطيني ولشعبنا الفلسطيني، ونحن نرسلها واضحة أننا على أرضنا باقون وعلى ثوابتنا حافظون حتى لو تطلب ذلك نضالات ونضالات ويوم أرض جديد أو انتفاضة جديدة'.

وقال رئيس مجلس دير حنا المحلي، سمير حسين، إنه 'بكل فخر نستضيف هذا العام إحياء الذكرى الـ41 ليوم الأرض الخالد في دير حنا، أحد أضلاع مثلث يوم الأرض الأول، وأمام أضرحة الشهداء نقول إننا في أيام تتشابه إلى حد كبير مع تلك الأيام في ظل محاصرة بلداتنا العربية والتشريعات العنصرية التي لا تنقطع وبلغت حدا لا يمكن احتماله، حتى في حرية العبادة يحاولون محاصرتنا، ونحن نقول لهم إننا صامدون على أرضنا وعلى ثوابتنا القومية والدينية'.

وقال النائب مسعود غنايم إنه 'في حضرة الأموات الأحياء الذين بشهاداتهم أحيوا قضية شعبهم لا بد أن نجدد العهد والقسم، هؤلاء هم الأحياء الذين أناروا لنا الطريق، فشعب يريد الحياة لا بد أن يكون وفيا لوصية شهدائه. نحن كشعب لا زلنا نخوض معركة الأرض وهذه المؤسسة الإسرائيلية لا زالت تمعن في هدم بيوتنا ومصادرة أرضنا وكما اجترحنا يوم الأرض وانتفاضة الأقصى فإن شعبنا ما زال يستطيع أن يتصدى لكل المخططات الصهيونية التي تريد اقتلاعنا من أرضنا'.

اقرأ/ي أيضًا | سخنين: زيارة عائلات شهداء يوم الأرض