في أعقاب إبرام الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس، الأحد، بين الأمانة العامة للمدارس الأهلية ووزارة التربية والتعليم، ثارت موجة من ردود الفعل التي  تراوحت بين مؤيد ومتحفظ من الاتفاق.
واعتبر البعض أن الاتفاق لا يحمل أي جديد عما طرح من قبل وتم رفضه بينما اعتبر آخرون أن الاتفاق رغم مساوئه فقد حمل بعض الإيجابيات.

سلطاني: 'كنا نأمل أن يحقق الإضراب إنجازات أكثر مما تم الاتفاق عليه'

وفي تعقيبه على الاتفاق، اعتبر رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب في البلاد، المحامي فؤاد سلطاني، أن 'الاتفاق غير مرضي، لكن علينا الإشارة لإيجابيات هذه المعركة مع الحكومة. نحن بالاتحاد نثمن عاليا دور الأهالي في مثابرتهم ووقوفهم لجانب نضال المدارس الأهلية ونعتبرها تجربة مهمة في موقف الأهالي ودعمهم اللامحدود على غير المتبع بحيث أعطى هذا الدعم  للنضال زخما وقوة ليستمر الإضراب لهذه الفترة الطويلة دون تذمر وتأتأة، وهذا على عكس ما هو متبع عندما كنا نخوض إضرابات في المدارس بحيث اعتدنا على تذمر الكثير من الأهالي باعتبارهم أن الإضراب يعود بالخسارة التعليمية، بينما اعتباراتنا نحن بأن نخسر أياما تعليمية ولا نريد أن نخسر وعي جيل كامل في إدراكه لحقوقه والوقوف إلى جانب قضايانا المصيرية وخاصة في قضايا التربية والتعليم'.

وتابع أنه 'بالنسبة لمضمون الاتفاق الجديد فهو تقريبا نسخة من الاقتراح الذي قدم من الحكومة قبل أسبوع وتم رفضه، والملفت أيضا أنه جاء في نص الاتفاق بأنه 'تم تخصيص 50 مليون شيكل للطائفة المسيحية' الأمر الذي يشير إلى محاولة الحكومة بتحويل النضال إلى نضال طائفي بالرغم من أن النضال اتخذ طابعا عاما أجمع عليه كل المجتمع العربي بكل طوائفه'.

اقرأ أيضًا| حيفا: 5 آلاف طالب يعودون إلى المدارس الأهلية


وأضاف أنه 'كنا نتوخى بعد هذه الوقفة المشرفة للمجتمع العربي ككل بما فيها السلطات المحلية والاتحاد القطري الذي أعلن الإضراب في كافة المدارس بالبلاد أن يحقق هذا الإضراب إنجازات أكثر مما تم الاتفاق عليه'.

حيادري: 'موقنتا المبدئي دعم المدارس الأهلية ككل مدارسنا'

وقال رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في البلاد، محمد حيادري، الذي تحدث عن الموقف المبدئي حول الحقوق دون الدخول بالتفاصيل إن 'لجنة متابعة قضايا التعليم العربي عبرت عن موقفنا المبدئي والذي كان ولا زال داعما لحقوق المدارس الأهلية كما كل مدارسنا لأن جميع الطلاب هم طلابنا وهم يستحقون حقوقهم الكاملة وغير المنقوصة'.

اقرأ أيضَا| المدارس الأهلية: 33 ألف تلميذ يبدأون عامهم الدراسي اليوم

وأضاف 'نحن لا نتدخل في التفاصيل ومضمون الاتفاق، نرحب بأي اتفاق يفيد طلابنا ويعيدهم لمقاعد الدراسة لأن هناك من هو مخول بذلك وبإبرام الاتفاق، ونحن لا شك أننا فرحنا بعودة أكثر من 33 ألف طالب لمقاعد الدراسة. نأمل أن يتم تعويض الطلاب ونحن دورنا يبقى دائما داعما ومساندا ولسنا جزء في العملية التفاوضية. ندعم ونساند كل نضال مشروع وعادل في سبيل عملية تعليمية صحية وتوفير كل المستلزمات لأن جبهة التعليم هي من أهم الجبهات والتحديات التي تستحق كل العطاء'.