بعد أكثر من شهرين على القرار الإسرائيلي بحظر الحركة الإسلامية (الجناح الشمالي) لا زالت خيمة مناهضة 'حظر الحركة الإسلامية' والتي أقرتها لجنة 'الحريات' المنبثقة عن لجنة المتابعة، مستمرة في فعالياتها المختلفة في منطقة 'السوق البلدي' في مدينة أم الفحم، كما وتستقبل الخيمة المئات على مدار الأسبوع من مختلف المدن والقرى في الداخل الفلسطيني.

وفي تفاصيل فعاليات الخيمة ولجنة الحريات، فقد التقى الشيخ رائد صلاح ووفد من لجنة الحريات نهاية الأسبوع الفائت بالمئات من أيتام مدينة الخليل في يوم حافل بالفعاليات التي رسمت البسمة على وجوه الأطفال، وأكدت أن التواصل مع أيتام شعبنا قائم ومستمر رغم الحظر الإسرائيلي لمؤسسة الإغاثة الإنسانية التي كفلت نحو 23 ألف يتيما من أطفال الضفة والقطاع.

وتحدث في اللقاء، الشيخ رائد صلاح، والأستاذ محمود مواسي والأستاذ قدري أبو واصل، حيث أكدوا، أن الاحتلال والظلم الإسرائيلي ورغم حظر مؤسسة الاغاثة، لن يمنع أبناء الداخل الفلسطيني من التواصل مع أبناء شعبهم في الضفة والقطاع ونصرة أيتامه.

وعقد الأحد في خيمة مناهضة الحظر، اجتماع للجنة المتابعة العليا، شارك فيه أعضاء المجلس المركزي للجنة المتابعة وممثلون عن مختلف الأحزاب والتيارات السياسية في الداخل الفلسطيني، بحضور جماهيري من قرى ومدن الداخل.

وتحدث في الاجتماع قادة وممثلو القوى السياسية في المجتمع العربي، في حين أعلن رئيس المتابعة، محمد بركة، خلال الاجتماع؛ عن إطلاق 'اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في الداخل'، في 30 كانون ثان/ يناير الحالي.

وأكد في كلمته على أن سياسة 'الأبارتهايد' التي تمارسها 'إسرائيل' لا تقتصر على المناطق المحتلة عام 1967، فحسب، بل كذلك في الداخل الفلسطيني، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز في هذا اليوم العالمي على قضايا العنصرية والملاحقة السياسية.

كما زار الخيمة الأحد، وفد نسائي من حزب التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة النائبة حنين زعبي وعرين هواري، والتقى الوفد بالقائمين على الخيمة، وقد دار الحديث حول قضايا حظر الحركة الإسلامية وإغلاق المؤسسات وقضايا محورية أخرى مشتركة تخص المجتمع العربي في الداخل .

وشهدت الخيمة الإثنين في فترتها النهارية، محاضرة في الإسعاف الأولي، ألقاها رمزي إغبارية من مركز النور في أم الفحم، وتطرق إلى كيفية تقديم الإسعاف الأولي والتعامل مع الأوضاع الصحية الطارئة على حياة الإنسان، كما زار الخيمة الإثنين، وفد من حركة 'ناطوري كارتا' الرافضة للصهيونية، متضامنا مع الحركة الإسلامية في مواجهة قرار حظرها من قبل المؤسسة الإسرائيلية.

واستنكر الوفد إقدام الحكومة الإسرائيلية على حظر الحركة الإسلامية ومؤسسات أهلية مستقلة تُعنى بتقديم خدمات للداخل الفلسطيني، بعد إهمال الحكومة الإسرائيلية لهذه القطاعات الواسعة من الداخل.

وحظرت المؤسسة الإسرائيلية في السابع عشر من تشرين ثان/ نوفمبر من العام الماضي، الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني و21 مؤسسة أهلية مستقلة.

واعتبر باحثون أن حظر الحركة الإسلامية يعتبر نقطة تحول في تعامل المؤسسة الإسرائيلية مع الداخل الفلسطيني وبخاصة المركبات السياسية والقوى الوطنية.

وشهدت أمسية الإثنين محاضرة بعنوان 'إدارة الوقت والأولويات' للمختص في التنمية البشرية، الأستاذ غسان صالح. وركّز المحاضر على أهمية استغلال الوقت في كل مفيد من خلال ترتيب الأولويات وإدارتها بحكمة واقتدار.

وألقى الباحث صالح لطفي مساء الثلاثاء، محاضرة بعنوان 'نتنياهو يجر الإسرائيليين إلى اليمين والتطرف'، أكد خلالها، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية 'بنيامين نتنياهو' يجر المجتمع الإسرائيلي إلى أقصى اليمين في إشارة إلى التطرف تجاه كل ما هو فلسطيني وعربي.

وأضاف مدير مركز الدراسات المعاصرة، أن حاخامات اليهود يعتبرون إسرائيل الحاضن للتحول من الحالة التقليدية للشعب اليهودي (العلمانية) إلى الحالة الدينية وهي لديهم بمثابة وسيلة تمهيدا لظهور ما يسمى 'المسيح' الذي يؤمنون به.

وأشار إلى أن إسرائيل كدولة، قامت على أسس دينية- توراتية، مستذكرا كيف رفض قادة المشروع الصهيوني إقامة دولة لهم في مناطق أخرى عرضتها عليهم بريطانيا، وأصروا على إقامتها في 'الأرض المقدسة'.

إلى ذلك، ألقت المرافعة الشرعية رائدة عبد الغني، الأربعاء محاضرة، حول الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي ودورها في هدم الحياة الزوجية، كما شهدت أمسية الأربعاء عرض فيلمين، كان الأول بعنوان 'وتبقى سلوان' للمخرج إياد النائل وتحدث عن مخططات الاحتلال التهويدية في منطقة سلوان، وكان الفيلم الثاني من إخراج عمر أبو صيام، بعنوان 'جناح فراشة' وكان بطله الطفل رشيد جبارين الذي يعاني من 'متلازمة داون' لكنه يقوم بكل الوظائف ويقرأ القرآن فجاء حظر الحركة الإسلامية وحظر مؤسسة 'حراء' لمحاربة تدريس القرآن للأطفال خاصة ممن هم في حالة رشيد وكانوا يجدون في طلاب تحفيظ القرآن حاضنة للتواصل الاجتماعي. كما ألقى المخرج عمر أبو صيام بعد العرض، محاضرة عن 'صناعة السينما' وتأثيرها على تشكيل الوعي والأفكار في المجتمعات الغربية.

أما الخميس فقد شهدت أمسية خيمة مناهضة حظر الحركة الإسلامية، ندوة حول حظر مؤسسة 'الرسالة' للإعلام والنشر تحدث فيها الأستاذ حامد إغبارية والأستاذة ليلى غليون وأدارها الأستاذ توفيق محمد، ثم شهدت الأمسية بعد ذلك محاضرة للدكتور رائف زريق بعنوان 'مواطنون أم رعايا... فضح الحالة الإسرائيلية'.