لطالما اعتبرت المرأة والأمّ مرادفًا لمعاني محبّة الأرض والوفاء للوطن، لدرجة كادت فيها الأدبيّات تمازج بين المعنيين. وتحتلّ النّاشطات المجتمعيّات في مجتمعنا العربيّ في البلاد، دورًا رياديًّا في شقّ الطّرق الوعرة أمام جماهير النّساء عمومًا، وفي تعزيز العمل الوطنيّ الملتزم على وجه الخصوص.

وفي مدينة سخنين الجليليّة، تواصل وفاء شاهين نشاطاتها الاجتماعيّة في مختلف القضايا البلديّة والاجتماعيّة، ودورها في العمل الوطنيّ، فهي عضوة في اللجنة الشّعبيّة، ومشاركة دؤوبة في مختلف قضايا المدينة، لتواصل نشاطها المكثّف في شهر آذار على وجه الخصوص، لما يحمل هذا الشّهر من دلالات ومعاني كبيرة كونه يشتمل على شهر المرأة، عيد الأم ويوم الارض.

المرأة تستطيع ان تكون في الصلب

وفي حديثها لعرب 48 اعتبرت عضوة اللجنة الشّعبيّة ومديرة جمعيّة الزّهراء للنهوض بمكانة المرأة في سخنين، وفاء شاهين، أنّ آذار يحمل الكثير من الدّلالات والمعاني، وتجتمع فيه مناسبات هامّة يتوجّب أن تحضر على مدار السّنة 'منذ انطلاقتنا في العام 1997، وضعنا نصب أعيننا طرح قضيّة المرأة على رأس أجندة المؤسّسات المحليّة وموضوع الشّراكة وفي مواقع اتّخاذ القرار والمشاركة الجماهيريّة لتذليل العقبات أمامها وفتح سوق العمل والانتقال إلى حيّز الإنتاج والمجتمع وكذلك انتخاب ممثّلات للجمهور إيمانًا منّا أن المرأة قادرة أن تكون في صلب حياة المجتمع وليس على الهامش.

وتابعت شاهين 'المحور الأوّل لعملنا كان التّعامل مع احتياجات النّساء المباشرة وتأهيلهنّ وتعزيز الثّقة بالنّفس ليكنّ شريكات، ومن أجل تأطيرهن بأطر محليّة في كلّ بلد وبلد لأنّ قضايانا النّسويّة موحّدة رغم أنّ هدفنا الأساسيّ يكمن بتوفير الأمن والأمان الاجتماعيّ والاقتصاديّ من خلال التّواصل الميدانيّ لبناء علاقة تفاعليّة بين كلّ بلد وبلد، وكذلك طرح القضيّة على مؤسّسات المجتمع المدنيّ للعمل على تعديل القوانين في الأحوال الشّخصيّة وغيرها، والمحور العامّ هو المرافعة واستخدام المنابر الدّوليّة لطرح قضايا النّاس في المؤسّسات الدّوليّة وطرح قضيّة التّمييز ضدّ النّساء وتقديم تقارير لتوضيح وضعيّة المرأة الفلسطينيّة بالدّاخل وتشغيل النّساء داخل إسرائيل'.

اذار يوم نضالي

واستطردت شاهين 'نحن لا نحتفل في يوم المرأة لأنّه يوم نضاليّ، ونحن ننظّم نشاطًا في هذا اليوم لطرح قضايانا الشّموليّة الاجتماعيّة والسّياسيّة والوطنيّة ومنها التّحدّيات المنتصبة أمام النّساء، وربطها بالنّضال السّياسيّ والوطنيّ ويوم الأرض، لا سيّما أنّ أوّل شهيدة كانت خديجة شواهنة بيوم الأرض، وبالتّالي فإنّ آذار يوم نضاليّ ونحن كأقليّة نواجه تحدّيات عديدة ومركّبة.

وعن الخصوصيّة النّسائيّة، علّقت شاهين 'كنساء، نحن نواجه الظّروف ونبحث عن الأمن والأمان الذي يطال الأرض ويطال السّكن وهدم المنازل والخرائط الهيكليّة والمسطّحات لأنّنا كمجتمع وكنساء لا تزال هذه التّحدّيات متزايدة وكبيرة والتّضييق على العرب يطالنا جميعًا. ومن هنا جاء هذا الرّبط لإحياء آذار وكذلك إلى مناهضة قتل النّساء'.

وشدّدت شاهين على كون النّساء 'صاحبات الأرض وجزء من جماعة قوميّة أصلانيّة، إذ تشغل الأرض مكانة خاصّة أكثر في وضعيّتنا وتكتسب مكانة القدسيّة لما تعني من الثّبات والوجود. وما زال أمامنا تحدّيات كبيرة لأنّ السّياسات العنصريّة لا زالت نفسها لانتزاع ما تبقّى من الأرض.

ولفتت شاهين إلى أنّه 'في ظلّ هذا التّحدّي أيضًا، نتحدّث اليوم عن قرار أمميّ 1325 يتحدّث عن أمن وأمان النّساء في مناطق الصّراع وهذا مهمّ لرفع الوعي بهذا القرار وأهميّته داخل إسرائيل كمنطقة صراع.

واختتمت شاهين حديثتها بالتّطرّق لما يشغلها هذه الأيّام 'نحن الآن منشغلين بالمشاركة في إحياء ذكرى يوم الأرض لتتويج شهر العطاء الذي يجب أن يستمرّ على مدار السّنة'.

اقرأ/ي أيضًا | كارولين هيرشيل.. المرأة التي طالت السماء