استجابة لقرار لجنة المتابعة العليا تشهد البلدات العربية في الجليل والمثلث والنقب والساحل في الداخل الفلسطيني إضرابا عاما يشمل جميع المؤسسات العامة والمرافق التجارية، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات المقررة لإحياء أربعينية يوم الأرض الخالد.

وستنطلق مسيرتان مركزيّتان في السّاعة الرّابعة من بعد ظهر اليوم الأربعاء، الأولى في عرّابة البطّوف، والثّانية في قرية أم الحيران في النّقب.

ومن المقرر أن تنطلق الفعاليات، صباح اليوم، حيث ستقوم وفود تضم مختلف الأطر والحركات والأحزاب المحلية في بلدات البطوف (سخنين وعرابة ودير حنا) بزيارة ذوي الشهداء وبعدها التوجه للنصب التذكارية للشهداء في كل من عرابة وسخنين، لوضع أكاليل الزهور وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

كما ستنطلق المسيرات الجماهيرية في سخنين وعرابة ودير حنا لتلتحم في ساحة المهرجان الشعبي في عرابة حيث ستلقى الكلمات إحياء لهذه الذكرى الخالدة.

وستشهد أيضا منطقة النقب مسيرات ومهرجانا شعبيا مركزيا في النقب لإحياء الذكرى والتصدي لمخطط تهويد أراضي العرب في النقب.

ويعتبرعرب الداخل هذه الذكرى بمثابة محطة فارقة في تاريخ وجودهم منذ أن اندلعت المواجهات في آذار 1976 عندما اقتحم الجيش الإسرائيلي بلدات البطوف وغيرها في اعتداء دام على المواطنين العزل وسقوط ستة شهداء، وهم رأفت الزهيري من مخيم نور شمس الذي استشهد في الطيبة ومحسن طه من كفر كنا وخير ياسين من عرابة البطوف وخضر خلايلة ورجا أبو ريا وخديجة شواهنة من سخنين.

اقرأ/ي أيضًا| إضراب عام ومسيرات إحياءً ليوم الأرض