استضاف موقع "عرب ٤٨"، مساء اليوم، الأربعاء، المرشّحة الرابعة في قائمة "الموحدة والتجمّع"، هبة يزبك، للحديث عن آخر تطورات الساحة الانتخابيّة.

وبدايةً، قالت يزبك إن التحالف بين الموحدة والتجمّع ليس اضطراريًا أو غريبًا، "لأن القائمة المشتركة ضمّت جميع التيارات السياسيّة، ومن ضمنها الموحدّة والتجمّع، وكان بيننا تعاون لأربع سنوات. والتحالف طبيعي لأنّ علاقتنا داخل القائمة المشتركة كانت مبنيّة على الندية والاحترام والتشارك، وأبدت القائمة العربية الموحدة موقفًا مشرّفًا في أزمة التناوب" وأضافت "نحن في التجمّع نسعى لأوسع تحالف ممكن، مع إدراكنا بالتباينات السياسيّة والاجتماعيّة بين هذه التيارات".

وحول عملها البرلماني المتوقّع، قالت يزبك إنها ستولي أزمة العنف أولويّة خاصّة، "هي قضيّة طوارئ وتحتاج إلى جهودٍ كبيرة، علينا أن نضع كل ثقلنا لمواجهة هذه القضيّة، بالإضافة إلى الجهود لمتابعة قضايا الأرض والمسكن".

وأضافت يزبك أنّ التغيير في قائمة التجمّع لا يعني تغييرًا في نهجها، "وجاء التغيير لأنه حزب متجدّد ويحمل مشروعًا فعليًا وحقيقيًا للتغيير، نحن جميعنا نحمل مشروع التجمع قلبًا وقالبًا، تغيير الوجوه يحسب للتجمع. التجمع يثق بنفسه وبجمهوره وبناسه وفقط حزب واثق من نفسه يستطيع أن يقدم على هكذا تغيير".

وناقشت الحلقة أسباب تفكّك القائمة المشتركة ونتائج ذلك، وعن أسباب التحالف بين التجمّع والموحدة رغم الفوارق الاجتماعيّة والسياسيّة، وما هي مآلاته، وهل هو انتخابيّ فقط، أم سيستمر لمرحلة مقبلة.

اقرأ/ي أيضًا | "حوار مباشر" | إبراهيم حجازي: تفاهُمات بين التجمع والإسلاميّة

اقرأ/ي أيضًا | حوار مباشر | د. مهنّد مصطفى: النجومية لا تصنع مشروعًا سياسيًا

اقرأ/ي أيضًا | "حوار مباشر" مع مازن غنايم: المشتركة والتجمع واتحاد أبناء سخنين