كشفت مجلة 'دير شبيغل' الألمانية، أن الاستخبارات الخارجية الألمانية (BND) تجسست على صحافيين ووسائل إعلام في عدة دول، مثل باكستان ونيجيريا وأفغانستان، ووضعت قائمة بأسماء وهواتف وأرقام الفاكس والبريد الإلكتروني لتتجسس عليهم.

وقالت المجلة إنها اطلعت على وثائق استخبارية جاء فيه أن الاستخبارات الخارجية الألمانية أدرجت 50 رقم هاتف وفاكس أو بريد إلكتروني على الأقل لصحافيين أو إدارات تحريرية في قائمة الأهداف التي تجسست عليها الاستخبارات.

وبحسب التقرير، كان من بين الأهداف التي تم التجسس عليها أكثر من عشرة روابط اتصال لهيئة الإذاعة البريطانية 'بي بي سي' في أفغانستان وفي مقرها الرئيسي بلندن، بالإضافة إلى إدارات تحرير الخدمة الدولية لبي بي سي.

كما تضمنت القائمة رابط اتصال بصحيفة 'نيويورك تايمز' الأميركية في أفغانستان بالإضافة إلى روابط اتصال لهواتف أقمار اصطناعية ومحمولة لوكالة 'رويترز' للأنباء في أفغانستان وباكستان ونيجيريا.

وانتقدت منظمة 'مراسلون بلا حدود' المعنية بشؤون الصحافيين تجسس الاستخبارات الألمانية، معتبرة ذلك 'اعتداء فادحا على حرية الصحافة' و'بعدا جديدا لانتهاك الدستور'.

وأعربت المنظمة عن خشيتها من أن تواصل الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسسها على الصحافيين الأجانب، مشيرة إلى أن قانون الاستخبارات الخارجية الجديد لن يغير شيئا في ذلك.

اقرأ/ي أيضًا | تصريحات الحمد الله عدس... وبصل

وبمشاركة منظمات أخرى معنية بشؤون الصحافيين، تعد 'مراسلون بلا حدود' دعوى دستورية ضد قانون الاستخبارات الخارجية الألمانية تحت رعاية الجمعية الألمانية لحقوق الحريات.