ثمانية قتلى في انزال جوي اميركي في سوريا التي تحتج على الاعتداء وتطالب بالتحقيق

قالت سوريا ان طائرات هليكوبتر عسكرية امريكية هاجمت مزرعة في شرق سوريا قرب الحدود العراقية يوم الاحد فقتلت ثمانية مدنيين من بينهم خمسة من افراد عائلة واحدة.

ثمانية قتلى في انزال جوي اميركي في سوريا التي تحتج على الاعتداء  وتطالب بالتحقيق
اعلنت دمشق ان ثمانية مدنيين قتلوا اثر انزال جوي نفذته مروحيات اميركية بعد ظهر الاحد في قرية شمال شرق سوريا محاذية للعراق مشيرة الى انها استدعت القائمين بالاعمال الاميركي والعراقي للاحتجاج على هذا "الاعتداء الخطير". فيما اعترف مصدر عسكري أميركي بشن مروحيات أميركية هجوما على منطقة البوكمال بمحافظة دير الزور داخل سوريا قرب الحدود العراقية. وقال المصدر في تصريح لوكالة أسوشيتد برس إن العملية استهدفت ما سماه شبكة تابعة لتنظيم القاعدة على صلة بعملياتِ نقلٍ لمقاتلين أجانب إلى العراق عبر سوريا.

وقال جهاد مقدسي الملحق الصحفي السوري في لندن لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان هذه جريمة شنعاء وعمل عدواني بالطبع. واضاف ان الهجوم الامريكي اصاب مبنى قيد الانشاء وهو مبنى مدني.

واردف قائلا اذا كان لدى الولايات المتحدة اي دليل على اي تمرد فبدلا من تطبيق قانون الغاب والتعدي دون سابق انذار على دولة ذات سيادة كان عليها ان تأتي الى السوريين اولا وتطلعهم على هذه المعلومات.
وقال ان هذه الادارة اثبتت انها غير منطقية ولا تحترم القانون الدولي او حقوق الانسان وان سوريا تتوقع توضيحا، وبالطبع فانها تحتفظ لنفسها بحق الرد بالطريقة المناسبة.

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان سوريا دعت ايضا الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق فوري في الهجوم وضمان عدم استخدام العراق من اجل العدوان على سوريا.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية سانا ان "اربع طائرات مروحية اميركية قادمة من العراق قامت بانتهاك الاجواء السورية في منطقة البوكمال (550 شمال شرق دمشق) مزرعة السكرية واستهدفت مبنى مدنيا ما ادى الى مقتل ثمانية مواطنين" واصابة آخر بجروح.
واوضحت الوكالة ان القتلى هم رجل وابناؤه الاربعة ورجل وزوجته ورجل اخر مشيرة الى ان العملية وقعت قرابة الساعة 16,45 (13,45 تغ) على عمق ثمانية كيلومترات من الحدود.
واضافت الوكالة ان "المروحيات الاربع قامت بالاعتداء على مبنى مدني قيد الانشاء واطلقت النار على العمال داخل المبنى". وتابعت "ثم غادرت المروحيات المعتدية باتجاه الاراضي العراقية".

من ناحيته اوضح التلفزيون السوري الرسمي انه اثر الانزال "اقتحم جنود اميركيون مبنى مدنيا قيد الانشاء واطلقوا النار على العمال داخل المبنى ما ادى الى سقوط ثمانية شهداء بينهم زوجة حارس المبنى".
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق السرجنت بروك مورفي قوله "اننا نحقق في الحادث وسنبلغكم بالمعلومات فور توفرها".

ومساء الاحد استدعت وزارة الخارجية السورية القائم بالاعمال في السفارة الاميركية بدمشق وابلغتها "احتجاج وادانة سوريا للاعتداء الخطير" بحسب ما ذكرت الوكالة السورية.

واوضحت سانا ان نائب وزير الخارجية السوري "قام باستدعاء القائم بالاعمال في السفارة الاميركية بدمشق وابلغها احتجاج وادانة سوريا لهذا الاعتداء الخطير وتحميل الادارة الاميركية المسؤولية الكاملة عنه". وتابعت "كما جرى استدعاء القائم بالاعمال العراقي الى وزارة الخارجية للغرض ذاته".

واستنكرت سوريا "هذا العمل العدواني" محملة "القوات الاميركية مسؤولية هذا العدوان وكافة تبعاته". واضافت سانا نقلا عن مصدر مسؤول ان "سوريا تطالب الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها وبالتحقيق الفوري بهذا الانتهاك الخطير ومنع استخدام الاراضي العراقية للعدوان على سوريا".

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا نقل عن شهود عيان في قرية السكرية المتاخمة للحدود مع العراق ان "4 حوامات اميركية" دخلت الاجواء السورية وان "مروحيتين حطتا في القرية وقصفتا بناء قيد الانشاء ما اوقع تسعة قتلى". واوضح القربي نقلا عن الشهود ان "مروحيتين ظلتا تحلقان في الاجواء بينما كانت المروحيتان الاخريان تنفذان الانزال". واضاف ان "المساجد في منطقة البوكمال اطلقت نداء للتبرع بالدم".

وتنتشر القوات الاميركية في المناطق العراقية القريبة من الحدود السورية. وهذه اول عملية من نوعها تقوم بها القوات الاميركية داخل الاراضي السورية منذ احتلال الاميركي للعراق في 2003 علما بان الجيش الاميركي نفذ خلال السنوات الخمس الفائتة عمليات عسكرية عدة في مناطق عراقية مجاورة للحدود السورية.

يشار الى ان وحدات من قوات المارينز تنتشر في محافظة الرمادي العراقية حيث تقع القائم المجاورة للبوكمال على الجانب السوري.

يذكر أن وكالات الأنباء نقلت عن شهود عيان من المنطقة قولهم إن الهجوم استهدف منزلا وقتل فيه رجل وأبناؤه الأربعة وعاملان كانا قرب المنزل، إضافة إلى جرح أشخاص آخرين.
وأكد سكان أن أربع مروحيات هاجمت المنطقة، وأن ثمانية جنود نزلوا من اثنتين منها وأطلقوا النار على مجموعة من عمال البناء، ثم أقلعتا وغادرتا مع الأخريين الأجواء السورية.
كما أكدت مصادر في مستشفى الباسل الحكومي السوري في البوكمال استقباله سبع جثث وأربعة جرحى، مضيفة أن الجميع مصابون بطلقات نارية.

وكانت الخارجية السورية استدعت القائمَيْن بالأعمال الأميركي والعراقي في دمشق، واحتجت لديهما عقب الهجوم الأميركي على منطقة البوكمال قرب الحدود العراقية.

ودان بيان للخارجية السورية الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم أطفال، وحملت دمشق القوات الأميركية المسؤولية عن العملية التي قالت إنها استهدفت مبنى مدنيا، كما طالبت الحكومة العراقية بإجراء تحقيق فوري.


التعليقات