"حزب الله يجري مناورات جنوب نهر الليطاني"..

"أنظمة دفاعية تحت الأرض جنوب لبنان يحارب عناصر حزب الله من خلالها المدرعات وقوات المشاة الإسرائيلية في حال تقدمت باتجاه المواقع الصاروخية شمال الليطاني"..

نقلت "يديعوت أحرونوت" عن شكبة "العربية" اليوم، السبت، أن حزب الله قد أجرى صباح اليوم مناورات عسكرية جنوب لبنان، جنوب وشمال نهر الليطاني.

وجاء في التقرير أن عناصر حزب الله لم يستخدموا السلاح، وإنما قاموا بإجراء مناورات هادئة وسرية، بهدف الانتشار في منطقة جبال جنوب لبنان، وذلك بشكل مواز لعرض عسكري أجراه جيش لبنان في بيروت.

وقالت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق إن نائب مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، كان قد قدم شكوى، قبل بضعة شهور، مفادها أن القرار 1701 الذي أدى إلى وقف الحرب في العام 2006، لم يطبق، بذريعة أنه "لم يتم نزع أسلحة حزب الله، وأن الخطوط الأساسية للحكومة اللبنانية تمنحه مكانة شرعية خطيرة".

كما أشارت إلى أن البند الثامن من القرار 1701، ينص على إقامة ترتيبات أمنية تمنع تجدد المواجهات، بما في ذلك إقامة منطقة منزوعة السلاح، ما عدا أسلحة القوات التابعة للحكومة اللبنانية وقوات الطوارئ الدولية، وذلك في المنطقة الواقعة بين ما يسمى بـ"الخط الأزرق" وبين نهر الليطاني.

وادعت الصحيفة أنه يوجد بحوزة حزب الله ما يقارب 40 ألف صاروخ على جانبي نهر الليطاني.

وأضافت أن هذه الترسانة الصاروخية الضخمة، والتي تضم مئات الصواريخ ذات الرؤوس القتالية التي تزن مئات الكيلوغرامات والتي يصل مداها إلى 250 كيلومترا، تقع شمال نهر الليطاني في خنادق تحت الأرض قام حزب الله بشرائها.

كما ادعت أن حزب الله قد أقام في القرى الواقعة جنوب لبنان أنظمة دفاعية تحت الأرض، يفترض أن يحارب عناصر حزب الله من خلالها المدرعات وقوات المشاة الإسرائيلية في حال تقدمت باتجاه المواقع الصاروخية، على حد قول الصحيفة.

التعليقات