المؤتمر الإسلامي بدمشق يؤكد على مركزية قضية القدس وحق العودة..

-

المؤتمر الإسلامي بدمشق يؤكد على مركزية قضية القدس وحق العودة..
أكد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو أن الأمة الإسلامية متمسكة بعودة كاملة للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح إحسان أوغلو في كلمة بالعاصمة السورية دمشق في ختام أعمال الدورة الـ36 لوزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة أن المشاركين أكدوا مركزية قضية القدس، ورفضوا محاولة إسرائيل لتهويد المدينة.

وشدد في السياق نفسه في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم على ضرورة دعم سكان القدس سياسيا وماليا والتحرك دوليا لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد بهذا الخصوص على حق العودة للفلسطينيين وإقرار دولتهم المستقلة داعيا إسرائيل للانسحاب الكامل إلى حدود 1967. وطالب إحسان أوغلو بفك الحصار على غزة وتفعيل قرارات مؤتمر شرم الشيخ بإعمار القطاع.

وكان الاجتماع الذي انطلق السبت، تمحور حول قضايا مهمة، من أبرزها "تعزيز التضامن الإسلامي" ومناقشة مسألة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا).

وتتلخص قرارات وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي: مركزية قضية القدس، والتضامن مع السودان، واحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية، ومناهضة الإسلاموفوبيا، وعقد مؤتمر دولي لتعريف الإرهاب.

وشارك في هذه الدورة 57 من وزراء خارجية الدول الإسلامية، أو ممثلون عنهم، ومراقبون من مختلف دول العالم.

التعليقات