أبو الغيط: غالبية الدول العربية لا ترحب بالحوار مع إيران الآن...

صرح ابو الغيط للصحافيين بعد انتهاء الجلسة المغلقة انه "تمت مناقشة اقتراح الامين العام" بهذا الشان ولكن "غالبية الدول العربية لا ترحب بالحوار مع ايران الان".

أبو الغيط: غالبية الدول العربية لا ترحب بالحوار مع إيران الآن...
قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مساء السبت في سرت ان الجلسة المغلقة الاولى ناقشت اقتراح الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بدء حوار مع ايران ولكن "غالبية الدول العربية لا ترحب" بذلك الان.

وصرح ابو الغيط للصحافيين بعد انتهاء الجلسة المغلقة انه "تمت مناقشة اقتراح الامين العام" بهذا الشان ولكن "غالبية الدول العربية لا ترحب بالحوار مع ايران الان".

ولم يقدم الوزير المصري تفاصيل اضافية. واضاف انه جرت كذلك مناقشات حول اقتراح اخر لموسى بانشاء "رابطة للجوار الجغرافي وتقرر ان ينظر فيه وطلب من الامانة العامة اعداد تقرير كامل حول هذا المقترح وكيفية تنفيذه".

وكان موسى اقترح امام الجلسة الافتتاحية للقمة "اطلاق حوار عربي-ايراني للنظر في معالجة القضايا العالقة" مضيفا "انني اعلم واتفهم مدى قلق البعض منا ازاء عدد من المواقف الايرانية، الا ان هذا لا ينفي بل يؤكد ضرورة الحوار كمرحلة اساسية في تحديد العلاقات المستقبلية مع ايران التي نختلف معها في عدد من القضايا ولكنها تشاركنا في الجغرافيا والتاريخ ولنا معها مصالح مشتركة عديدة".

وتقدم موسى كذلك الى القادة بمشروع قرار بعنوان "الرابطة الاقليمية مع جامعة الدول العربية" ينص على "البدء بالدعوة الى تشكيل رابطة اقليمية" بين الدول الاقليمية الصديقة ودول الجامعة العربية تدعى رابطة الجوار العربي تتأسس على سياسة جوار عربية تقوم على تعظيم المصالح المشتركة وتحقيق الامن لمجمل دول الرابطة".

كما يقضي المشروع، الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، ان "تضم الرابطة مختلف الدول المحيطة بالعالم العربي في اسيا وافريقيا وتتشكل بناء على دعوة من الدول العربية واحدة تلو الاخرى".

ويقترح المشروع ان "توجه الدعوة الاولى الى الجمهورية التركية وتوجه الدعوة الثانية في نفس الوقت الى جمهورية تشاد وتشكل فور قبولهما او قبول احداهما رابطة الجوار العربي".

وينص مشروع القرار المقترح كذلك على ان "يعقد مجلس الوزراء (العرب) دورة خاصة لاطلاق الرابطة في موعد غايته ايلول/سبتمبر 2010".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن في كلمته امام الجلسة الافتتاحية للقمة "ترحيبه" باقتراحات موسى.

التعليقات