النائب العام المصري يحيل الاعلامي حمدي قنديل لمحكمة الجنايات

-

النائب العام المصري يحيل الاعلامي حمدي قنديل لمحكمة الجنايات
قالت مصادر قضائية ان النائب العام المصري عبد المجيد محمود وافق اليوم الاحد على احالة الاعلامي المصري حمدي قنديل للمحاكمة بتهمة سب وقذف وزير الخارجية أحمد أبو الغيط.

وكان قنديل كتب في صحيفة الشروق اليومية المصرية المستقلة مقالا في مايو أيار قال فيه ان تصريحا لابو الغيط يصف اسرائيل بأنها عدو "سقط سهوا من فم الوزير الذي عادة ما تسقط من فمه الكلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم."

واعتبر أبو الغيط ما جاء في المقال سبا وقذفا في حقه وتقدم ببلاغ الى نيابة شمال الجيزة التي قررت بعد التحقيق احالة قنديل الى محكمة جنايات الجيزة في محافظة الجيزة غربي القاهرة.

وقال قنديل للنيابة دفاعا عن نفسه انه استهدف خدمة المصلحة العامة ولم يقصد سب أبو الغيط أو الاساءة اليه وانما انتقاد تصريحه "الذي يتعارض مع السياسة العامة للدولة."

ووقعت مصر معاهدة سلام مع اسرائيل عام 1979 في أول سابقة من نوعها في العالم العربي لكن العلاقات بين الدولتين وصفت بأنها سلام بارد لتعثر التطبيع بينهما.

ومصر شديدة الانتقاد للسياسة الاسرائيلية خاصة نحو تأخير تسوية القضية الفلسطينية.

وقبل سنوات ألغى تعديل قانوني عقوبة الحبس في قضايا السب والقذف بطريق النشر في مصر لكن محاكم قضت بغرامات اعتبرت باهظة في عدد من القضايا.

واشتهر قنديل بتقديم برنامج (رئيس التحرير) في التلفزيون المصري لكن البرنامج أوقف بسبب حدة انتقاداته لمسؤولين فيما يبدو.

وقدم قنديل برنامجا مماثلا في أكثر من قناة تلفزيونية في العالم العربي لكنه لم يتمكن من الاستمرار.

وبعد عودة المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الى مصر نشط معه قنديل في المعارضة.

التعليقات