المعلم للوزير البريطاني: العقبة أمام السلام هي افتقار إسرائيل للإرادة السياسية لتحقيق السلام

-

 المعلم للوزير البريطاني: العقبة أمام السلام هي افتقار إسرائيل للإرادة السياسية لتحقيق السلام
قال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إن العقبة الأساسية أمام تحقيق السلام في المنطقة تتمثل في افتقار إسرائيل للإرادة السياسية لتحقيق السلام. جاءت تصريحات المعلم خلال لقائه مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية، إيفان لويس، في دمشق.

ونقلت وكالة "سانا" عن المعلم قوله إن السياسات التي تقوم بها إسرائيل في الأراضي العربية المحتلة والمتمثلة في بناء المستوطنات واستمرار الحصار الجائر وقضم الأراضي ورفض الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري حتي خط الرابع من حزيران1967.

من جهته شدد لويس على ضرورة قيام إسرائيل بوقف بناء المستوطنات بشكل كامل باعتباره يتعارض مع أحكام القانون الدولي معربا عن دعم المملكة المتحدة لمبادرة السلام العربية ومشيرا إلى الدور الهام والمحوري لسورية في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وفي تصريح للصحفيين قال لويس إن المحادثات تطرقت إلى الحاجة لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط مشيرا إلى الدور الهام لسورية في هذا المجال.

وقال لويس أعتقد أن هناك الآن فرصة هامة جدا لم تكن موجودة في الماضي لحل الصراع العربي الإسرائيلي والذي لن يتم إلا بتحقيق السلام الشامل الذي يتضمن إعادة الجولان المحتل إلى سورية والتوصل إلى حل الدولتين وانشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وتأتي زيارة لويس إلى دمشق بعد نحو إسبوعين من زيارة الوزير المعلم إلى لندن ومباحثاته مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند الذي أكد اهتمام بلاده بتطوير علاقاتها مع سورية وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات.

التعليقات