مقتل شخص في إطلاق نار في بيروت الأحد..

-

 مقتل شخص في إطلاق نار  في بيروت الأحد..
قالت مصادر أمنية لبنانية إن فلسطينيا قتل بالرصاص خلال اشتباكات بين أنصار الحكومة اللبنانية المناهضة وفلسطينيين على صلة وثيقة بحزب الله في بيروت يوم الأحد.
والاشتباك هو الأحدث ضمن موجة مناوشات خلال الاسبوعين الماضيين اثارت مخاوف من ان ازمة لبنان السياسية التي تزداد عمقا تدفع البلاد باتجاه صراع.
وقالت المصادر ان اشتباكا اندلع بالعصى والحجارة بين الجانبين بسبب ملصقات سياسية في منطقة صابرا ببيروت. واطلقت اعيرة نارية وجرح فلسطيني. وتوفى لاحقا في المستشفى.

ونفت حركة تيار المستقبل التي يتزعمها سعد الحريري تقارير وسائل اعلام انها وراء اطلاق الرصاص. وتدخل الجيش اللبناني وانهى المناوشات.
وبعد ساعات من اشتباك يوم الاحد عقد ممثلون من تيار المستقبل وحزب الله وحليفته حركة امل الشيعية اجتماعا مشتركا لبحث سبل نزع فتيل التوتر.
واصدرت الجماعات الثلاث بيانا مشتركا يدعو الى الهدوء ويؤكد على دور قوات الامن في صون السلام. وناشدت الجماعات ايضا وسائل الاعلام الاحجام عن اذكاء الانقسامات السياسية والطائفية.
وكانت اعمال شغب اندلعت ليل السبت في عدة شوارع بمناطق في بيروت جرح فيها 14 شخصا. والتوتر مستمر منذ اسابيع مع تقارير عن وقوع حوادث على نطاق اصغر بشكل شبه يومي.
وفي الفاتيكان اعرب البابا بنديكت عن قلقه ازاء تصاعد التوتر في لبنان وحث الاطراف المتناحرة على تهدئة اللهجة وانتخاب رئيس جديد.
وقال في موعظته الاسبوعية "اتابع بقلق استمرار التوتر في لبنان." واضاف "الجهود الرامية الى حل الازمة والدعم الذي يقدمه عدة ممثلين كبار للمجتمع الدولي يوضحان الاستعداد للاتفاق على رئيس لكل اللبنانيين لتجاوز الانقاسامات القائمة."
غير ان البابا قال ان "العنف الكلامي غير العادي" وحقيقة ان بعض الناس يعتقدون انه يمكنهم حسم الازمة بحمل السلاح والقضاء على خصومهم مدعاة للقلق. ودعا كل اللبنانيين والساسة على وجه الخصوص الى العمل باتجاه المصالحة والحوار.

التعليقات