استئناف مشاورات اللائحة الشيعية والجعفري المرشح الاوفر حظا لرئاسة الوزراء

اياد علاوي واحمد الجلبي يتنافسان على المنصب وستعلن النتيجة اليوم او غدا

استئناف مشاورات اللائحة الشيعية والجعفري المرشح الاوفر حظا لرئاسة الوزراء
استأنف مسؤولون في اللائحة الشيعية التي احتلت المرتبة الاولى في الانتخابات العراقية مشاوراتهم اليوم الثلاثاء بشان تسمية مرشح الى منصب رئيس الوزراء واعلن مصدر مقرب من المشاركين ان زعيم حزب الدعوة الاسلامية ونائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري "يبدو الافر حظا".

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "اللجنة المصغرة المنبثقة عن لائحة الائتلاف العراقي والمكلفة تسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء تجتمع اليوم لاختيار المرشح لتولي هذا المنصب".

واضاف "اعتقد ان عملية الاختيار ستتم اليوم او غدا في اقصى حد".

واوضح المصدر انه "لحد الان يبدو ان الجعفري هو الاوفر حظا للفوز بهذا المنصب فالرجل له امتدادات جماهيرية ويحظى بتعاطف شعبي وله تاريخ في النضال ويتميز بالكفاءة والنزاهة والشجاعة في اتخاذ القرارات وله القدرة على ادارة الازمات".

وتابع "كما ان الجعفري يحظى بدعم الاغلبية في لائحة الائتلاف العراقي الموحد".

وبالنسبة لحظوظ المرشحين الاخرين قال المصدر ان "عادل عبد المهدي مرشح المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق انسحب من التنافس بطلب من زعيمه عبد العزيز الحكيم".

واشار الى ان "احمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي بدأ يتنافس بقوة على المنصب وله من يؤيده في طلبه هذا بالاضافة الى ظهور مرشح اخر هو زعيم حركة الوفاق الوطني العراقي اياد علاوي".

واكد المصدر ان "لائحة الائتلاف طلبت من المرجع الشيعي الكبير علي السيستاني التدخل لاختيار من يتولى هذا المنصب الا انه رفض التدخل واناط مهمة الاختيار الى اللائحة".

وكان جواد المالكي احد قادة حزب الدعوة الاسلامي اكد الاثنين ان اللائحة ستعلن الثلاثاء اسم مرشح. واكد ان هذا الاخير هو الاوفر حظا لاختياره كمرشح لهذا المنصب معلنا "ان الاتجاه يسير نحو تعيين ابراهيم الجعفري".

لكن الجعفري أعلن اثر لقاء مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي ان "المشاورات (حول التعيين داخل لائحته) تتواصل. سنعرف (اسم المرشح) في غضون يومين على الارجح" في حين قال علاوي انه مرشح لائحته لتولي منصب رئيس الوزراء.

الا ان علاوي يحظى بقليل من الفرص مع 40 نائبا فقط للبقاء على راس الحكومة في حين ان اللائحة الشيعية الائتلاف العراقي الموحد حصلت على 140 نائبا في الجمعية الوطنية الجديدة المؤلفة من 275 مقعدا.

من جهة اخرى قررت الثلاثاء الجماعة الاسلامية وهي تنظيم كردي فازت لائحته بمقعدين في الجمعية الوطنية العراقية الانضمام الى لائحة التحالف الكردستاني من اجل تشكيل كتلة برلمانية من 77 عضوا.

وقال المتحدث الرسمي بأسم الجماعة توفيق كريم ان "مجلس شورى الجماعة قرر الانضمام الى قائمة التحالف الكردستاني المكونة من 75 عضوا للجمعية الوطنية العراقية".

واوضح ان "هذا يعني باننا سنساند الفدرالية وانضمام كركوك وباقي المدن والمناطق الاخرى الكردية الى اقليم كردستان فضلا عن ضمان حصول الاكراد على حصة عادلة من الثروات الطبيعية للبلاد"في اشارة الى العائدات النفطية".

وتضم لائحة التحالف الكردستاني الحزبين الرئيسيين في شمال العراق الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني. وكانت لائحة التحالف الكردستاني قد رشحت زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني الى منصب رئيس الجمهورية العراقية.

التعليقات