الأسد وميدفيديف يلتقيان مشعل في دمشق...

أشار ميدفيديف خلال اللقاء إلى ضرورة الإسراع في استعادة الوحدة الفلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين حركتي "فتح" و"حماس" على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية ومن أجل تعزيزها.

الأسد وميدفيديف يلتقيان مشعل في دمشق...
التقى الرئيسان السوري والروسي، بشار الأسد ودميتري ميدفيديف، اليوم برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خالد مشعل.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية – نوفوستي عن ناتاليا تيماكوفا، السكرتيرة الصحفية للرئيس الروسي أنه ونظيره السوري أجريا لقاء مع خالد مشعل في دمشق. وحسب تيماكوفا فقد أشار ميدفيديف خلال اللقاء إلى ضرورة الإسراع في استعادة الوحدة الفلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين حركتي "فتح" و"حماس" على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية ومن أجل تعزيزها.

وأعلنت تيماكوفا أن الرئيس الروسي دعا "حماس" إلى معالجة مسألة الإفراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير غلعاد شاليط بأسرع ما يمكن. أشار ميدفيديف أيضا اثناء اللقاء بخالد مشعل إلى ضرورة قيام دولة فلسطينية سيدة ومستقلة وفاعلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن في سياق تطبيق مفهوم الدولتين.


روسيا قد تبني محطة للطاقة النووية في سوريا

قال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو لرويترز اليوم الثلاثاء إن روسيا قد تساعد في بناء محطة للطاقة النووية في سوريا في خطوة قد تغضب الغرب بسبب مزاعم لم تحسم بأن دمشق حاولت سرا بناء منشأة يمكن ان تستخدم في صنع اسلحة نووية.

وفي أول زيارة رسمية لرئيس للكرملين منذ الثورة البلشفية لسوريا اعلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف من شأن افاق التعاون في مجال الطاقة النووية وقال ان واشنطن يجب ان تعمل بجهد أكبر من اجل السلام في الشرق الاوسط.

وقال ميدفيديف في مؤتمر صحفاي مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق " التعاون في الطاقة النووية (مع سوريا) قد يحصل على دفعة جديدة".

من جانبه قال الاسد: "تحدثنا عن التعاون في مجال النفط والغاز بالاضافة الى انشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية سواء التقليدية او محطات الطاقة النووية".

وأضاف وزير الطاقة الروسي لرويترز ردا على سؤال عما اذا كانت روسيا ستبني محطة للطاقة الذرية في سوريا "ندرس هذه المسألة". وقال شماتكو ان التعاون مع روسيا بشأن بناء محطة نووية محتملة سيتطلب من دمشق الالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي لعام 1970 التي تحظر على الدول الموقعة عليها من الدول غير النووية ومنها سوريا محاولة حيازة اسلحة نووية.

كما اشار الى ان روسيا قد تبني مزيدا من مفاعلات الطاقة النووية في ايران خلافا للذي تعتزم تشغيله هذا العام قرب مدينة بوشهر رغم الاستنكار الامريكي المحتمل



تقرير قناة "الجزيرة" حول زيارة الرئيس الروسي لدمشق


التعليقات