الأمم المتحدة تؤكد أن سورية لم تتحدث عن امتلاكها موقعا نوويا..

حدث خطأ في الترجمة الإنجليزية لأقوال المندوب السوري فيما كان يتحدث باللغة العربية في لجنة نزع السلاح التابعة للجمعية العمومية، مشيرا إلى أنه لم يستخدم كلمة "نووي" في حديثه..

الأمم المتحدة تؤكد أن سورية لم تتحدث عن امتلاكها موقعا نوويا..
أكدت الأمم المتحدة أن المندوب السوري لم يتحدث عن غارة جوية إسرائيلية استهدفت موقعا نوويا في بلاده الشهر الماضي، بل حدث خطأ في الترجمة لمحضر المناقشة في المنظمة الدولية.

وقال المتحدث فرحان حق للصحفيين في نيويورك إن هذا الخطأ حدث في الترجمة الإنجليزية لأقوال المندوب السوري فيما كان يتحدث باللغة العربية الثلاثاء في لجنة نزع السلاح التابعة للجمعية العمومية، مشيرا إلى أنه لم يستخدم كلمة "نووي" في حديثه عن الغارة الإسرائيلية.

وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية التي استندت إلى محضر للجلسة نشره موقع للأمم المتحدة على الإنترنت، ذكرت أن الدبلوماسي السوري تحدث عن غارة جوية على منشأة نووية.

وأدت المعلومات الصحفية الإسرائيلية الأربعاء إلى صدور نفي رسمي من دمشق أشارت فيه السلطات السورية إلى عدم وجود أي منشأة نووية في سوريا.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن إسرائيل استهدفت موقعا يشتبه في أنه يضم مفاعلا نوويا قيد الإنشاء وفق نموذج مفاعل كوري شمالي.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أكدت "أنها لا تملك معلومات عن وجود مفاعل نووي غير معلن عنه في سورية أشارت إليه صحف أميركية وبريطانية كتبرير للغارة الجوية التي شنتها إسرائيل مؤخراً في سورية".

وقالت المتحدثة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية ميليسا فليمينغ في بيان: "ليس لدى الوكالة معلومات عن وجود أي مركز نووي غير معلن عنه في سورية"، وأضافت: "بالطبع سنحقق في أي معلومات ملموسة تقدم لنا في هذا الخصوص".

وأشارت إلى أن الأمانة العامة للوكالة الدولية تتوقع من أي دولة تملك معلومات عن أنشطة نووية في دولة أخرى أن ترفعها إلى وكالة الطاقة ومقرها فيينا، وأن الوكالة على اتصال بالسلطات السورية للتحقق من صحة المعلومات التي نشرت في هذا الخصوص، على حد قول المتحدثة.

التعليقات