الاسد: "اميركا لن تكرر في سوريا تجربتها الخاطئة في العراق"

"يجب ان ينتهي الاحتلال ... العراقيون يسألون الآن متى تنسحب قوات الاحتلال. ومالم يحدد موعد لذلك فانهم سيقاومون الاحتلال بطرق مختلفة"..

الاسد:
انتقد الرئيس السوري، بشار الاسد، اليوم الاثنين، الحرب العدوانية الاميركية ضد العراق ووصفها بانها "خاطئة" وقال ان دمشق لايساورها قلق بانها قد تكون هدفا لحملة مماثلة من جانب الولايات المتحدة، مضيفا: "لاأعتقد بان للولايات المتحدة مصلحة بأن تعيد (في سوريا) التجربة الخاطئة في العراق."

وتساءل الاسد الذي نفى الاتهامات الامريكية بان سوريا تطور اسلحة كيماوية، عن السياسة الامريكية في العراق وقال ان على القوات التي تقودها الولايات المتحدة ان تنسحب.

وكان الاسد يتحدث في مقابلة مع صحيفة كورييرا ديلا سيرا الايطالية ، سيتم نشرها في وقت لاحق. ومضى يقول "كانت هناك تهديدات امريكية قوية لسوريا بعد الحرب على العراق مباشرة ولكن لم يكن هناك دليل على هجوم امريكي سيقع على سوريا."

وقال الاسد "اذا كنا نشعر بقلق فان قلقنا هو اكثر من نتائج الحرب (على العراق) وهي الاخطر."

واضاف "يجب ان ينتهي الاحتلال ... العراقيون يسألون الآن متى تنسحب قوات الاحتلال. ومالم يحدد موعد لذلك فانهم سيقاومون الاحتلال بطرق مختلفة."

وسئل الرئيس السوري عما كان سيقوله للرئيس الامريكي جورج بوش اذا التقى به فقال "سأسأله أولا أين هي اسلحة الدمار الشامل العراقية بعد ان ثبت عدم وجودها وساسأله اين الديمقراطية التي تحدثوا عنها في العراق. وساسأله ثالثا في ضوء ما نسمعه من العراقيين حتى المعارضين لصدام حسين اين هي الحياة الافضل التي وعدوا بها العراقيين يعد ذهاب صدام حسين."

واضاف الاسد انه ما لم تحدد واشنطن جدولا زمنيا للانسحاب فان دمشق لن تلعب اي دور في العراق تحت "الغطاء الامريكي لاننا سنكون بالنسبة للمواطن العراقي مرفوضين كالامريكيين."

التعليقات