الجامعة العربية تؤيد استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة

ممثل سوريا السفير يوسف الأحمد يصف الاجتماع بأنه يستهدف منح غطاء عربي لقرار اتخذ سلفا بالدخول في مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين..

الجامعة العربية تؤيد استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، مساء اليوم السبت، عن دعم تجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

جاء ذلك في ختام اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية، مساء اليوم السبت، على مستوى وزراء الخارجية بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك بناء على طلب من السلطة الفلسطينية من أجل بحث نتائج جهود الولايات المتحدة، والخطوات المطلوب اتخاذها "إذا ما استمرت إسرائيل في مماطلتها إزاء جهود السلام".

وعلم أن نقاشا حادا دار داخل مقر اجتماع لجنة المبادرة العربية. ونقل عن مصادر مشاركة في الاجتماع وصف ممثل سوريا السفير يوسف الأحمد الاجتماع بأنه يستهدف منح غطاء عربي لقرار اتخذ سلفا بالدخول في مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقد نفى عريقات ذلك وأكد أن السلطة احتجت لدى البيت الأبيض على تصريحات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي تحدثت فيها عن انطلاق المفاوضات غير المباشرة خلال هذا الأسبوع.

كما طالب وزير الخارجية اللبنانية علي الشامي بتشكيل لجنة من وزراء الخارجية العرب والأمانة العامة للجامعة للتوجه إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن والأطراف الدولية ذات التأثير للتأكيد على الثوابت العربية، رافضا الدخول في مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة إلا بعد وقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قالت أمس إن المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ستنطلق الأسبوع المقبل من خلال وسطاء أميركيين، مؤكدة أن ذلك "أمر أساسي بالتأكيد"، مشيرة إلى أن ميتشل سيتوجه إلى المنطقة مجددا.

وحثت كلينتون الوزراء العرب على دعم عباس في إجراء هذه المفاوضات، لكنها رفضت -عقب استقبالها محمد الصباح، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي- التعليق على التقارير التي تحدثت عن رسالة من الرئيس الأميركي باراك أوباما، قدم فيها ضمانات إلى الرئيس الفلسطيني.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر فلسطينية أن ميتشل عرض على الفلسطينيين في مقابل عودتهم إلى طاولة المفاوضات التزاما غير مكتوب بأن توبخ الولايات المتحدة علنا أي طرف يأتي بأي فعل من شأنه أن يهدد المفاوضات.

من جانبه قال المسؤول الكويتي إنه واثق من أن الدول العربية ستدعم مبادرة استئناف المحادثات، وقال إن هذه الدول تدعم تماما الموقف الذي اتخذته الولايات المتحدة.

التعليقات