الجعفري يترك للائتلاف العراقي البت في ترشيحه

-

الجعفري يترك للائتلاف العراقي البت في ترشيحه
طلب رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، إبراهيم الجعفري، من الائتلاف الشيعي الموحد البت في مسألة ترشيحه لتولي رئاسة الوزراء لولاية جديدة.

وكان الجعفري قد أصر في السابق على عدم سحب ترشيحه لرئاسة الوزراء بالرغم من معارضة الأكراد والسنة لتوليه هذا المنصب.

ويُعتبر موقف الجعفري الجديد تليينا لموقفه السابق عبر رمي الكرة في ملعب الائتلاف، وبالتالي التلميح بالاستعداد للتنحي.

وقال المتحدث باسم الائتلاف جواد المالكي أحد قيادات الائتلاف والناطق باسم حزب "الدعوة" إن الجعفري قال للائتلاف: "أنتم إخترتموني وأنا أعيد الخيار إليكم، لتقرروا ما ترونه مناسبا".

وقال المالكي إن قرار الجعفري لا يعني أنه يتنحى ولكن أنه يترك القرار للائتلاف.

وهذا ما سيبت فيه الائتلاف في اجتماع يُعقد اليوم الخميس أو غدا، بحسب ما أعلن المالكي.

وكان إصرار الجعفري على ترشحه قد أسفر عن أزمة سياسية في العراق أخرت تشكيل الحكومة، وهو ما اعتبره البعض سببا في تأزم الوضع الأمني في البلاد.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية ونظيرها البريطاني قد زارا بغداد في وقت سابق للبحث في عقدة الجعفري بعد ما تردّد عن معارضة الولايات المتحدة أيضا لترشحه.

إلا أن الجعفري لم يظهر وقتها أي استعداد للتراجع عن موقفه.

كما يأتي هذا التطور بينما كان مقررا انعقاد الجلسة الثانية للبرلمان العراقي منذ انتخابه في شهر ديسمبر/ كانون الثاني الماضي، اليوم.

إلا أن عدنان الباجه جي أكبر الأعضاء سنا في البرلمان العراقي أعلن اليوم في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس جلال طالباني تأجيل الجلسة حتى يوم السبت المقبل.

وقال طالباني إنه سيتم الإعلان عن أسماء الأشخاص الذين سيشغلون المناصب العليا الشاغرة في جلسة السبت.

وكان من المتوقع أن ينتخب البرلمان رئيسا له من الطائفة السنية، اليوم.

إلا أن المراقبين كانوا يتوقعون أن توافق الكتلة الشيعية على المرشح السني فقط مقابل موافقة الكتل الأخرى على ترشيح الجعفري لرئاسة الوزراء.

على صعيد آخر، قتل ثلاثة من بينهم شرطيان واصيب سبعة اخرون في انفجار عبوتين ناسفتين على دوريتين للشرطة العراقية في احدى ضواحي مدينة بعقوبة وبلدة الخالص شمالي شرق العاصمة العراقية بغداد.

كما أصيب خمسة من افراد قوة حفظ الأمن والنظام التابعة لوزارة الداخلية في اطلاق نار نفذه مسلحون مجهولون في منطقة الدورة جنوبي العاصمة.

من جهة اخرى انفجرت عبوة ناسفة استهدفت قافلة مدير عمليات وزارة الداخلية اللواء الركن محمد نعمة في حي اليرموك وسط بغداد واسفر الانفجار عن اصابة اربعة من افراد الحراسة ومقتل مدني.

التعليقات