الصحاف للمحققين الامريكيين: أنا صاحب قضية، أؤمن بها.. ولن أعتذر لكم..

ويضيف:" كنت أتصرف كقيادي بلا قيادة واستنهض الهمم في محاولة للاستمرار في القتال أطول فترة ممكنة..كنت ألعب في الوقت الضائع ولكن كان لزاماً عليّ أن استمر لأني أحمل رسالة "

الصحاف للمحققين الامريكيين: أنا صاحب قضية، أؤمن بها.. ولن أعتذر لكم..

للاطلاع على النص الكامل- انظر :


الرياض" تحصل على ملف التحقيق ..الصحاف للمحققين الأمريكيين: أنا صاحب قضية، أؤمن بها.. ولن أعتذر لكم..


 

نشرت جريدة " الرياض " في عددها الصادر اليوم رسالة من عبد الوهاب القبسي ، احد رجال الاعلام البارزين في التلفزيون العراقي سابقا،يتوقف فيها عند محطات من حياة الوزير الصحاف تشمل مقتطفات من ملف التحقيق مع الصحاف وفق مصدر موثوق ومقرب من التحالف وقد حضر التحقيق مع الصحاف شخصياً. حسب ما يؤكده القبسي..

وننشر هنا المقطع المتعلق باللحظات الاخيرة قبل سقوط العاصمة العراقية التراجيدي كما ورد في نص الرسالة في موقع " الرياض " على الشبكة الانترناتية :


__________

بغداد - عبدالوهاب القيسي:

" ....ويلمع نجم الصحاف كوزير للإعلام وتظل فضائيات العالم تستمع إليه وحده وهو يقسم كلماته على "العلوج" والسفلة وشذاذ الآفاق وعندما اعلنت الحرب على العراق كان الصحاف فارس الساحة الإعلامية يدخل كل بيوت العالم وفضائياته.

ثم يعلن الأمريكان احتلال المطار وكنت حينها مراسلاً لوكالة الأنباء الألمانية (D.P.A) ويصطحبنا الصحاف إلى المطار الدولي وكنا نقرب من الخمسين صحفياً عراقياً وعربياً وأجنبياً.. وندخل المطار ويرتفع صوت الصحاف.. ألم أقل لكم إنهم سفلة "علوج" أولاد لقطاء الخ.. ورأينا المطار خالياً من أي أمريكي وأبرقت وكالات الأنباء والفضائيات العربية بالقول إن أمريكا تكذب على العالم وأن المطار سالم وسالك ولا أثر للأمريكان فيه.

وكانت لعبة أمريكية مخططة بذكاء فعندما أعلن الأمريكان احتلال مطار بغداد كانوا يختبئون في أحراش "الرضوانية" على بعد 5كيلو مترات من المطار.

وما أن غادر الصحفيون العرب والأجانب مطار بغداد برفقة الصحاف "وعلوجه".. والعودة إلى الميرديان حيث قصفت وزارة الإعلام العراقية واتخذ الصحاف فندق الميرديان مقراً له يواصل منه مؤتمراته الصحفية لخمس مرات في اليوم وقد تزيد!!

وفجأة وبعد ساعتين والصحاف في الميرديان يستعد لمؤتمر صحفي جديد يصب جام غضبه على "العلوج" جاء من يهمس في اذنه أن محطة CNN الأمريكية أعلنت الانزال الجوي واحتلال المطار وبدأت محطة CNN توالي نقل الصورة الحية عن المطار.

عندما اعلنت امريكا عبر CNN احتلال المطار كانت المفاجأة قد أذهلت الصحاف كما اذهلتنا وكنت واقفاً إلي جانب الصحاف مع مجموعة من الصحفيين ولمحت الحيرة والذهول على وجه الصحاف الواقف بيننا ويدعونا لمؤتمر صحفي جديد فيصب جام غضبه على العلوج.. والسفلة على حد تعبيره ويتوعدهم بالويل ومعالجتهم خلال ساعات.

وفي يوم 4/9يوم السقوط النهائي لبغداد وصل الصحاف وهو يقود سيارة "بيك أب" جديدة ونزل إلى الميرديان وقصد قاعة المؤتمرات بانتظار مؤتمره الصحفي وماذا سيقول: وقبل أن يقف أمام منصة المؤتمر جاء من يهمس في اذنه : الأمريكان في ساحة الفردوس!! التي يطل عليها الميرديان ويضغط على نظارته باتجاه أنفه ويلتفت الصحاف إلى محدثه ليجد محدثاً آخر يقول له انهم يطوقون الفندق ويصاب بالذهول ويستقل سيارة "البيكب" إلى غير رجعة ليصبح أشهر وزير إعلام في العالم.

فهو الآن لا يتحدث مجاناً إلا ب 50ألف دولار على الأقل وعلمت ان مذكراته دفعت له دار نشر بريطانية "5" ملايين دولار وقناة العربية الاخبارية (200) ألف دولار.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية قد وصفته بأشجع وزير إعلام في العالم على الاطلاق صيتاً وامكانية بعد الوزير الألماني (غويلز) وزير دعاية هتلر!!

محطة تلفزيونية أمريكية منحته مئة ألف دولار عن كل حلقة يظهر فيها المتحدث إلى جمهورها فهو حصد شهرة أهم من شهرة صدام حسين فهو الذي سلم نفسه إلى التحالف ولم يلق القبض عليه واقتيد للتحقيق رغم انه لم يكن من مجموعة "55" المطلوبة.

ونستعرض أهم ما جاء في التحقيق مع الصحاف وفق مصدر موثوق ومقرب من التحالف وقد حضر التحقيق مع الصحاف شخصياً؟؟

قال للمحققين: "عليكم أيها السادة ان تتعاملوا معي بحذر ودبلوماسية انسجاماً مع شعاركم واتفاقية "جنيف" وصدقوني انكم عبثاً تحاولون معي إذا ما ظننتم بأنني سأعتذر لكم فأنا صاحب قضية مارست عملي الإعلامي بكل دقة ولن أتراجع عن خط سرتُ عليه وامنت به!!

قال: انني لم أر صدام حسين في الأيام الخمسة الأخيرة التي سبقت سقوط بغداد وقبلها رأيته في أحد الأماكن "المتفق" عليها وبعد حديث دام أكثر من (15) دقيقة مع صدام وجهني ببعض القضايا ووعد بلقائي للضرورة وبالرغم من انني حاولت الاتصال به عدة مرات لأسباب عديدة ولم أوفق وقد وصلتني رسالة من صدام تؤكد على ضرورة المناورة وعدم التسليم بالأمر الواقع!!

وكنت أتصرف كقيادي بلا قيادة واستنهض الهمم في محاولة للاستمرار في القتال أطول فترة ممكنة لكنه كما يقول الصحاف كان يغرد خارج السرب فقد غادر الجميع خنادقهم إلى بيوتهم إلا أنا أغامر بحياتي تحت القصف المدمر في وزارة الإعلام إلى فندق الميرديان.

ويقول الصحاف: كنت ألعب في الوقت الضائع ولكن كان لزاماً عليّ أن استمر لأني أحمل رسالة أولاً وان شرف المهنة وايماني جعلني لا أغادر مكاني وهنا لا شأن لي بصدام وممارساً عملي كأي وزير يحترم نفسه.

ويقول المصدر الموثوق والمقرب من التحالف ان الصحاف فوجئ عندما قدم له "دواء السكر" خلال الثلاث ساعات التي استمر التحقيق بها معه وكانت دهشته شديدة في ذلك حينما قالوا له انهم يعرفون عنه كل شيء حتى طبيعة دوائه الذي يتناوله والذي يرسله له ولده "زياد" من عمان كل اسبوع وقدم له المحققون دواء قالوا له ان هذا الدواء يكفيك لمدة عام لكنه رفضه!!

قال الصحاف للمحققين لم أر صدام طيلة حياتي معه كما رأيته بهذا الموقف لقد كان منهزماً في ذاته وقد خاطبني بصيغة لم آلفها من قبل وقد جثم الاحباط والوجوم فاحتلت قسمات وجهه بالكامل.. لقد وجدت صدام والقول للصحاف كقائد عسكري في الميدان وقد جرد من كل شيء وكان شارد الذهن وغير مصدق لما يجري وقد جاءت الأحداث على غير ما يشتهي ويتمنى وان آخر شيء قاله له صدام أرى ان الرياح العاتية مالت علينا "يا محمد" يقصد الصحاف وقد سأل صدام الصحاف كيف وجدت حال الجيش في بغداد؟؟

هل انتهى حقاً كل شيء انني غير مصدق ما يجري أين اياد الراوي، أين الحرس الخاص هل هزم الجميع اذهب وتفحص الأمر وسأراك ثانية هذا ما قاله صدام للصحاف.

ويؤكد الصحاف للتحالف اني لم أشاهده بعد ذلك.

ولقد رأيت صدام أشبه ما كان يحتضر ويلفظ أنفاسه الأخيرة ويخاطب الصحاف محققي التحالف بالقول:
نحن بين أيديكم فما المطلوب منا بهذه المناسبة أيها السادة.. كما أنا لا نملك أسلحة دمار شامل بالمرة لا من قريب ولا من بعيد أنا أمامكم ماذا تطلبون؟؟

وهنا وبما أن الصحاف لم يكن مطلوباً أصلاً ضمن قائمة "55" ولم يجد المحققون إلا السماح للصحاف بالعودة إلى بيته مسجلاً للتاريخ انه كان فارساً شجاعاً وأميناً على المبادئ التي آمن بها.( انتهى )

___________________

وصل وزير الاعلام العراقي السابق، محمد سعيد الصحاف، بشكل مفاجئ، الى ابو ظبي، اليوم، في خطوة تبدو أنها تنطوي على طلب اللجوء السياسي.

ولم يعلن الصحاف، في حديث بثته قناة أبو ظبي، سبب فراره من العراق، مضيفا انه لا يعرف ما اذا كان سيتمكن من العودة الى وطنه العراق، وانه يتمنى العودة الى بغداد، في يوم ما.

يذكر ان الصحاف كان اعتزل في منزل قريب له منذ احتلال العاصمة العراقية بغداد. وقد اعتقلته قوات الاحتلال الاميركي، الشهر الماضي، واطلقت سراحه بعد التحقيق معه.

التعليقات