القوات السورية تدخل المرحلة النهائية لانسحابها من لبنان

رستم غزالة، رئيس المخابرات السورية في لبنان، يعلن في حفل وداع يقام في سهل البقاع، غدا الثلاثاء، انتهاء 29 عاما من التواجد العسكري السوري في لبنان

القوات السورية تدخل المرحلة النهائية لانسحابها من لبنان
اكدت مصادر لبنانية وسورية، صباح اليوم الاثنين، ان القوات السورية استكملت انسحاب غالبية قواتها من لبنان، الليلة الماضية، ولم تبق في لبنان إلا قوة تضم بضع مئات من الجنود ستشارك، غدا في حفل وداع سيقام في سهل البقاع، يعلن خلاله رستم غزالة، رئيس المخابرات السورية في لبنان، نهاية 29 عاما من التواجد العسكري السوري على الاراضي اللبنانية.

وقال شهود عيان ان القوات السورية انسحبت من عدة مواقع في سهل البقاع الشرقي يوم الاحد وان 150 شاحنة تقل جنودا ودبابات ومدفعية عبرت الحدود الى خارج لبنان.

وقالت مصادر أمنية وشهود عيان ان الجنود الباقين وعددهم بضع مئات قاموا بتفكيك المعسكرات المتبقية وحزمها استعدادا للرحيل خلال ليل الأحد ويوم الاثنين ليكتمل الانسحاب السوري من لبنان من الناحية الفعلية.

وكانت سوريا قد وعدت باكمال الانسحاب في موعد أقصاه 30 أبريل/ نيسان الجاري لكنها ستنجز وعدها قبل حلول ذلك الموعد النهائي بأربعة أيام.

وسيغلق الطريق العسكري الخاص الذي يربط بين البلدين خلف آخر قوات سورية ستغادر لبنان غدا، وسيتولى الجيش اللبناني السيطرة على مقر المخابرات السورية في بلدة عنجر.

وكانت القوات السورية قد دخلت الى لبنان في أوائل الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990 .

وكان لسوريا نحو 14 ألف جندي متمركزين في لبنان قبل أن تبدأ في سحبهم في الثامن من مارس /اذار اثر ضغوط دولية تعرضت لها سوريا بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط الماضي.

التعليقات