المعارضة المصرية تشكك بنزاهة الانتخابات الرئاسية

المصريون بدأوا فجر اليوم بفرز نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت امس الاحد..

المعارضة المصرية تشكك بنزاهة الانتخابات الرئاسية
بدأت عملية فرز أصوات الناخبين المصريين في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر وسط اتهامات من المعارضة ومنظمات حقوقية بوجود مخالفات واكبت سيرها. ومن المتوقع أن تعلن النتائج الرسمية مساء اليوم الخميس أو صباح غد الجمعة.

وحسب ما تناقلته وكالات الانباء فان هناك الكثير من الشكاوى التي قدمتها المعارضة حول السماح لبعض الناخبين بالإدلاء بأصواتهم دون بطاقات انتخابية في لجان مثل العاشر من رمضان والمنصورة وحوش عيسى.

واشتكى بعض المواطنين من عدم العثور على أسمائهم في اللجان التابعين لها ومن الخطأ في الاسم الذي يحرم الناخب من التصويت. وأشارت التقارير إلى أن وجود نحو خمسة صناديق في لجنة واحدة صعب أيضا مهمة القضاة المراقبين للانتخابات.

كما شكا حزبا الوفد والغد المعارضان من أن ممثليهما لم يتمكنوا من دخول بعض اللجان في محافظات أسيوط وسوهاج وبورسعيد. وأكدت مصادر الحزبين أن مندوبي مرشح الحزب الحاكم قاموا بعمليات دعاية داخل اللجان.

من جانبه قال القيادي بحزب الوفد منير فخري عبد النور إنه شاهد بنفسه وقوع مخالفات هائلة في مكاتب الاقتراع بالقاهرة تشمل توزيع الأموال واستخدام وسائل النقل الحكومية لصالح الرئيس حسني مبارك, معربا عن شعوره بالإحباط من تلك المخالفات غير المقبولة، على حد قوله.

وتوقع محمد حبيب نائب المرشد العام للإخوان المسلمين أن يكون التوجه العام هو أن بعض العينات من حركته لن تعطي أصواتها لأحد, مشيرا إلى أن ذلك لا يعني أن العينات معبرة عن الإخوان كلهم.

في المقابل يرى الحزب الوطني الحاكم أن مثل هذه الحالات لا تؤثر في مصداقية ونزاهة العملية الانتخابية. ووصف وزير الإعلام المصري أنس الفقي الانتخابات بأنها تجربة غير مسبوقة, وقلل في الوقت ذاته من أهمية "بعض المخالفات".

من جانبه وصف مرشح حزب الغد أيمن نور الانتخابات بأنها تاريخية وأعرب في تصريح عقب الإدلاء بصوته عن أمله في أن تضع هذه الخطوة مصر "على طريق الديمقراطية". وانتقد نور بطء العملية الانتخابية.

التعليقات