اندلاع قتال عنيف في النجف

مستشار الصدر يقول ان المرجعية الدينية في مدينة النجف ستكون مسؤولة عن الأمن في مرقد الامام علي

اندلاع قتال عنيف في النجف
قال شهود عيان ان قتالا عنيفا اندلع في مدينة النجف المقدسة بالعراق، اليوم الاثنين، ووقع العديد من الانفجارات ودوي صوت الرصاص بالقرب من مسجد الإمام علي الذي يسيطر عليه أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وقال مراسل رويترز مايكل جورجي، من داخل مجمع مسجد الإمام علي الذي تسيطر عليه ميليشيا جيش المهدي الموالية للصدر ان القتال "عنيف جدا. سُمعت عشرة انفجارات على الأقل."

ولا تزال ميليشيا جيش المهدي تسيطر على المسجد إلا ان الدبابات الأمريكية ابتعدت بعض الشيء بعد ان كانت على بعد 800 متر تقريبا عن المسجد امس الاحد.

وسقطت بعض الشظايا في باحة المسجد وبدت أصوات بعض الانفجارات وكأنها طلقات مدفعية.

الى ذلك قال مستشار بارز للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ، اليوم الاثنين، ان المرجعية الدينية في مدينة النجف ستكون مسؤولة عن الأمن في مرقد الامام علي.

ويبدو أن تصريحات الشيح أحمد الشيباني مستشار الصدر وأحد قادة ميليشيا جيش المهدي، تمثل تحولا عن موقف المقاتلين السابق بأنهم سيستمرون في حراسة مرقد الامام علي حتى وان سلموا مفاتيحه للمرجعية الدينية.

وأضاف الشيباني للصحفيين من داخل المسجد أن المقاتلين الموالين للصدر سيصبحون "مواطنين عاديين" اذا عادت القوات الامريكية لقواعدها وعاد الاستقرار للمدينة.

وكانت مفاوضات ترمي للتوصل لشروط تسليم قوات الصدر المسجد للمرجع الشيعي العراقي آية الله علي السيستاني قد انهارت في مطلع الاسبوع.

وقال الشيباني ان جانب السيستاني هو الذي أوقف المحادثات. ويتعافى السيستاني نفسه في لندن بعد أن أجريت له عملية جراحية.

التعليقات