اياد علاوي: "أجهزة المخابرات يقومون بتعذيب العراقيين في مواقع سرية تحت الأرض"

-

اياد علاوي:
قال رئيس الوزراء العراقي السابق، إياد علاوي، إن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق قد انحدرت إلى نفس المستوى الذي كانت عليه في عهد صدام حسين.

وقال علاوي في مقابلة مع صحيفة الأوبزرفر البريطانية الأسبوعية الصادرة اليوم، إن أفراد أجهزة المخابرات يقومون بتعذيب العراقيين في مواقع سرية تحت الأرض.

وحث علاوي المسئولين على اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف ما وصفه بمرض يتفشى في الحكومة برمتها.

ونقلت عنه الصحيفة قوله "إن هذه هي الأسباب التي دعتنا لحرب صدام وها نحن نرى اليوم الشئ نفسه".

وفي المقابلة قال علاوي أيضا إن الميليشيات تعمل دون خوف من العقاب داخل وزارة الداخلية وإنها اخترقت الشرطة وغيرها من المؤسسات الرسمية.

جاءت تصريحات علاوي بعد اسبوعين تقريبا من إعلان القوات الامريكية في العراق انها اكتشفت 170 معتقلا كان يتم تعذيبهم في سجن سري بوزارة الداخلية.

وفي المقابلة قال علاوي أيضا إن الميليشيات تعمل دون خوف من العقاب داخل وزارة الداخلية وإنها اخترقت الشرطة وغيرها من المؤسسات الرسمية محذرا من وقوع حالة من الفوضى في العراق.

ويقول مراسل بي بي سي في بغداد كريس تشيا إن تصريحات علاوي تأتي على ما يبدو كتدشين لحملته التي يعتزم أن يخوض بها الانتخابات البرلمانية العراقية القادمة.

يذكر أن علاوي كان أول رئيس مؤقت للوزراء في العراق بعد الإطاحة بالرئيس السابق صدام حسين وقد شكل ائتلافا جديدا لخوض الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل.

التعليقات