بلير والقذافي يبحثان اعادة العلاقات بين بلديهما

المباحثات بين رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، والزعيم الليبي، معمر القذافي، تركزت حول التعاون الاقتصادي والعسكري بين البلدين

بلير والقذافي يبحثان اعادة العلاقات بين بلديهما
وصف، وزير الخارجية الليبي، عبد الرحمن شلقم ، تنظيم القاعدة بأنه عقبة حقيقية أمام التقدم والتغيير في المنطقة، وذلك في تصريحات للصحفيين المرافقين لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي كان وصل الى ليبيا اليوم، الخميس، في أول زيارة لرئيس وزراء بريطاني منذ ستين عاما عقد خلالها مباحثات مع الزعيم الليبي، معمر القذافي، في خيمة على مشارف طرابلس.

وقال بلير في المؤتمر الصحفي الذي عقده باعقاب الاجتماع مع القذافي إنه لا ينبغي نسيان الماضي، لكن يجب تجاوزه " في ظل التغيرات الكبيرة في لييبا"، كما أشار بلير إلى عزم البلدين على التعاون في مجال الدفاع وسعيهما إلى عقد اتفاق في مجال النظم الدفاعية. وتوقع قيام تعاون عسكريا مع ليبيا.

وكان وليام بيرنز المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط قد أجرى أمس الاربعاء مباحثات مع العقيد الليبي معمر القذافي. وتعد هذه هي الزيارة الأولي لمسؤول أمريكي رفيع المستوى منذ ما يربو عن العقود الثلاثة.

يشار إلى أن مجموعة من رجال الأعمال الامريكيين وبالذات في مجال النفط قد زارت ليبيا مؤخرا استعدادا للقرار السياسي برفع العقوبات.

التعليقات