تظاهرات شعبية عارمة في الوطن العربي ضد العدوان الامريكي- البريطاني على العراق الشقيق

اليمن: سقوط اربعة شهداء في اشتباكات مع قوات الامن * الاردن: وقوع اصابات في صفوف المتظاهرين * البحرين: المتظاهرون يشتبكون مع قوات الامن قرب السفارة الامريكية* فلسطين: الالاف خرجوا للشوارع للتعبير عن تضامنهم مع العراق الشقيق

تظاهرات شعبية عارمة في الوطن العربي ضد العدوان الامريكي- البريطاني على العراق الشقيق

خرج آلاف الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية عقب صلاة الجمعة في تظاهرات مؤيدة للعراق. وشهدت نابلس وطولكرم وبيت لحم مسيرات احتجاج على الحرب الأميركية، ودعا المتظاهرون العراق إلى ضرب تل أبيب، كما ندد المحتجون بموقف الزعماء العرب من الحرب.

وفي غزة خرجت تظاهرت مماثلة عقب صلاة الجمعة ودعت حركتا حماس والجهاد الإسلامي اليوم العراقيين إلى القيام بـ"عمليات استشهادية" ضد الجنود الأميركيين والبريطانيين الذين يهاجمون بلادهم.
شهدت عاصمة البحرين، المنامة اليوم مظاهرات حاشدة معادية للوجود الاجنبي فوق الاراضي العربية ومنددة بالعدوان الامريكي - البريطاني على العراق ...وذكرت الانباء ان قوات قوات مكافحة الشغب البحرنية اطلقت العشرات من قنابل الغاز لتفريق مئات الشباب المحتجين الذين حاولوا الاقتراب من السفارة الأميركية.


ففي مصر تحولت التظاهرات عقب صلاة الجمعة في الجامع الأزهر اليوم إلى مصادمات مع قوات الشرطة التي حاولت منع آلاف المصلين من مغادرة باحة المسجد إلى الشوارع المحيطة.

وهتف آلاف المصلين الذين تجمعوا في باحة الجامع "لتسقط أميركا" و"النصر للعراق" إضافة إلى التكبير, في حين طوق عدد مماثل من رجال الشرطة المكان واستخدموا الهري وخراطيم المياه لتفريق المحتجين.

ونقلت " الجزيزة " عن مراسلها في القاهرة إن حوالي خمسين ألف مواطن مصري شاركوا في هذه التظاهرة بينهم ممثلو القوى الوطنية والمعارضة ومختلف التيارات السياسية والحزبية والنقابية والأهلية وخرجت التظاهرة من داخل ساحة الجامع الأزهر والمناطق المحيطة به إلى شوارع القاهرة مخترقين وسط القاهرة الى ميدان التحرير حيث تجمع آلاف المحتجين واندلعت مصادمات أخرى أسفرت عن احتراق إحدى عربات المطافئ.


استشهد أربعة يمنيين بينهم طفل في الثانية عشرة من عمره وأصيب آخرون عندما استخدمت قوات الأمن اليمنية الذخيرة الحية والقنابل المسيلة للدموع لتفريق عشرات الآلاف من المتظاهرين الغاضبين الذين خرجوا بعد صلاة الجمعة باتجاه السفارة الأميركية في صنعاء.

وأشار المصادر إلى أن المتظاهرين الرافضين للعمليات العسكرية الأميركية في العراق اخترقوا عددا من الحواجز الأمنية باتجاه السفارة. وقالت الأنباء إنه تم اعتقال عشرات المتظاهرين وإن بعضهم ألقى الحجارة على رجال الشرطة، في حين قال مراسل الجزيرة إن بعضهم نجح أثناء المصادمات في الاستيلاء على أسلحة قوات الشرطة.
خرج زهاء 80 ألف أردني في مظاهرات غاضبة بعد صلاة الجمعة في عدد من المدن ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في المملكة احتجاجا على العدوان العسكري الأميركي البريطاني على العراق.

وتحدى المتظاهرون قانون يحظر المظاهرات دون إذن مسبق من الحكومة التي أعلن وزير داخليتها أمس عدم السماح بالتظاهر إلا بعد الحصول على موافقة رسمية.

وأحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية والإسرائيلية ورفعوا الأعلام العراقية وصور الرئيس العراقي صدام حسين وطالبوا بالجهاد وفتح باب التطوع للقتال إلى جانب العراق.

ووقعت اشتباكات عندما حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين في بعض المناطق أسفرت عن وقوع إصابات في عدد من الأشخاص جراء الضرب بالهراوات والتدافع.

ففي مدينة معان جنوبي الأردن اشتبك آلاف المتظاهرين احتجاجا على الحرب مع قوات الشرطة عقب صلاة الجمعة. واستخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين الذين خرجوا إلى شوارع المدينة وأجبروا الجنود على التراجع من منطقة وسط المدينة إلى الطرق الرئيسية المؤدية إليها في حين أفادت الأنباء بإصابة شرطي

التعليقات