تعيين معروف البخيت رئيسًا جديدًا لحكومة الأردن بعد اشغاله منصب سفير الأردن لدى إسرائيل

-

تعيين معروف البخيت رئيسًا جديدًا لحكومة الأردن بعد اشغاله منصب سفير الأردن لدى إسرائيل
كلف الملك الاردني، عبد الله الثاني، معروف بخيت مدير الامن الوطني بتشكيل الحكومة الاردنية الجديدة خلفا لعدنان بدران. وكان بخيت، البالغ من العمر 58 عاما، عمل من قبل سفيرا للاردن في اسرائيل، وعين الاسبوع الماضي مديرا للامن الوطني.

ويأتي تعيين بخيت لرئاسة الحكومة في اطار تغييرات شاملة ادخلها الملك عبد الله على المؤسسات الاردنية في اعقاب الهجمات التي تعرضت لها ثلاثة فنادق في العاصمة الاردنية عمان في 9 نوفمبر الحالي، واودت بحياة اكثر من 60 فردا واصابت العشرات بجراح.

وكان رئيس الديوان الملكي فيصل الفايز وجميع مستشاريه استقالوا عقب التفجيرات. ومن المفترض ان يعلن بخيت اسماء الوزراء في حكومته بعد ان يجري مشاورات مع الاحزاب السياسية المختلفة.

يشار الى ان بدران تولى رئاسة الحكومة الاردنية في ابريل/نيسان 2005، وينتظر ان يقدم استقالته للملك عبد الله في وقت لاحق اليوم. وعانى بدران من تراجع كبير في شعبية حكومته بسبب بعض اجراءات الاصلاح الاقتصادي التي اتخذها، خاصة قيامه برفع اسعار النفط مرتين، الامر الذي اثار تذمرا شعبيا واسعا.

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان بعض استطلاعات الرأي الاردنية اوضحت تدني شعبية حكومة بدران بعد 200 يوم في السلطة الى ادنى مستوى لحكومة اردنية.

وكانت مجموعة الازمات الدولية، وهي هيئة بحثية متخصصة في دراسات الازمات تتخذ من بروكسل مقرا لها، قالت بعد اجتماع لها لبحث الاوضاع في الاردن ان الاصلاح ضروري في هذا البلد لمنع المزيد من الهجمات.

التعليقات